شؤون محلية

خميس لـ«الجهات العامة»: توخواً الدقة والوضوح عند تشكيل اللجان

| فادي بك الشريف

طلب رئيس مجلس الوزراء عماد خميس من الجهات العامة توخي الدقة والوضوح عند إعداد مشاريع قرارات تشكيل اللجان وفقاً لمهمتها وزمن إنجازها وطبقاً للأنظمة النافذة ومتطلبات المصلحة العامة، على أن يتم تحديد الأعضاء بما ينسجم وتلك المهام.
مبينا في تعميم له «حصلت «الوطن» على نسخة منه» أن اللجان تقدم باعتبارها أسلوباً إدارياً مهماً جملة من الفوائد لتنفيذ المهام المشتركة أو العاجلة لدى مختلف الجهات العامة بصورة مثلى وعلى نحو أفضل وبغية حسن سير العمل.
وبموجب التعميم طلب خميس أن يراعى عدة أسس على صعيد تشكيل اللجان يأن يكون التمثيل على أساس الاختصاص والمعرفة والخبرة بما يتناسب ومهمة اللجنة وليس على أساس اختيار أشخاص بعينهم، وأن يكون المستوى الوظيفي للتمثيل حسب الصلاحيات المطلوب منحها للجنة.
إضافة إلى توخي الملاءمة بين مستوى رئاسة اللجنة من جهة وطبيعة مهامها من جهة أخرى دون غلو أو تقصير، مع مراعاة القدرات الشخصية للرئيس عند تساوي المستوى والصلة بأغراضها بحيث يكون قادراً على الحصول على تعاون الأعضاء وتوزيع العمل بانسجام وتوافق.
ومراعاة صلة العضو بالمهمة المراد تحقيقها بالدرجة الأولى عند ترتيب العضوية في قرار تشكيل اللجنة مع اعتبار الأقدمية والخبرات الشخصية بالدرجة الثانية، مع ضرورة تقارب المستوى الفكري والخبروي وغير ذلك بين رئيس اللجنة وأعضائها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن