عربي ودولي

«العمال الجزائري» يطالب بتجميد عضوية الجزائر في الجامعة العربية … اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى من المستوطنين

اقتحم نحو 300 مستوطن، أمس الأحد، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من القوات الإسرائيلية الخاصة.
وذكرت وكالة «وفا» أن الاقتحامات الواسعة للمستوطنين تتزامن مع ما يسمى بعيد «نزول التوراة»، وسط محاولات متكررة لأداء صلوات وطقوس تلمودية في المسجد.
وقد تجمعت مجموعات من المستوطنين في سوق القطانين، المفضي إلى المسجد الأقصى، وأدوا طقوسا تلمودية استفزازية بالقرب من باب الأقصى، وسط إغلاق قسري للمحال التجارية في المنطقة.
وفي السياق، شارك مئات المستوطنين في أداء طقوس وشعائر تلمودية في باحة حائط البراق «الجدار الغربي للمسجد الأقصى»، بحراسات مشددة.
وفي سياق متصل رأت حركة حماس أن تحرك المدن والقرى الفلسطينية المحتلة عام 48، «يؤكد أن عمليات طمس الهوية الفلسطينية وكيّ وعي الأجيال فشلت».
وأضافت حماس في بيان لها: إن «كل مشاريع وبرامج التهويد وتصفية القضية الفلسطينية لن يكتب لها النجاح»، مشيرة إلى أن «التلاحم الفلسطيني والتمسك بالحقوق ومواجهة المحتل أصبح واقعاً يتجسد بكل قوة بين كل الفلسطينيين».
وأكدت الحركة أيضاً على ضرورة استمرار المسيرات في كل أرجاء فلسطين وفي المنافي والشتات لإفشال كل مشاريع تصفية القضية الفلسطينية.
ويأتي موقف حماس بعدما اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على فلسطينيين خرجوا في تظاهرة نصرة لغزة والقدس في مدينة حيفا، ونددوا بالتواطؤ الرسمي العربي مع الاحتلال.
وأفادت مواقع فلسطينية أن أجواء حذرة سادت في المدينة المحتلة، بعد ليلة صعبة من الاعتقالات والمواجهات بين شرطة الاحتلال وفلسطينيين تظاهروا بذكرى النكبة، وضد مجزرة غزة، ونقل سفارة أميركا للقدس المحتلة.
وفي السياق طالبت الأمينة العامة لـــ«حزب العمال الجزائري» لويزة حنون حكومة بلادها بتجميد عضويّتها في جامعة الدول العربية، بعد القرارات التي اتخذتها الأخيرة بما يتعلّق بالقضية الفلسطينية.
ووصفت حنون قرارات الجامعة العربية في هذا الإطار بأنها «مناقضة لقناعات ومواقف الجزائر»، داعية إلى تقليص علاقات الجزائر مع الدول «التي تتاجر بالقضية الفلسطينية».
ويأتي كلام حنون على خلفية ما جرى مؤخراً في قطاع غزة، حيث سقط المئات بين شهيد وجريح جرّاء جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق المتظاهرين في القطاع ضمن مسيرات العودة في ذكرى النكبة، واحتجاجاً على نقل السفارة الأميركية إلى القدس.
إلى ذلك علقت الرباط خططاً لشراكة توءمة مع نظيرتها غواتيمالا سيتي، احتجاجاً على نقل غواتيمالا سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.
ونقلت وكالة «رويترز» أمس الأحد، عن نائب رئيس بلدية العاصمة المغربية الرباط، لحسن العمراني، أنه في أعقاب قرار غواتيمالا نقل سفارتها إلى القدس، قرر مجلس مدينة الرباط رفض النقاش بشأن اتفاقية التوءمة عاصمة غواتيمالا، غواتيمالا سيتي تضامناً مع الشعب الفلسطيني.
وافتتحت غواتيمالا سفارة في القدس، الأربعاء الماضي، بعد يومين من نقل الولايات المتحدة سفارتها إلى هناك في خطوة أثارت غضب الفلسطينيين ولاقت إدانة دولية.
وقتلت القوات الإسرائيلية نحو 70 متظاهراً فلسطينياً عند الحدود مع غزة في اليوم الذي افتتحت فيه الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس.
وفي سياق آخر أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أمس بأن 62 أسيرة موزعات بين معتقلي «الدامون» و«هشارون»، يعشن أوضاعاً صعبة للغاية، في ظل استمرار الإجراءات الاستفزازية والممارسات التعسفية التي تتخذها إدارة السجون بحقهن، خاصة مع بداية شهر رمضان المبارك.
وأوضحت الأسيرات أن غالبية الطعام المقدم لهن هو في الواقع تالف وغير صالح للاستهلاك البشري.

(روسيا اليوم– وفا– الميادين– رويترز- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن