ثقافة وفن

ذاكرة رمضان الدرامية … أعمال ما زالت في ذاكرة الناس أبرزها أيام شامية ويوميات مدير عام وبقعة ضوء ومرايا

| وائل العدس

مع كل موسم رمضاني، تنتج الدراما السورية عشرات المسلسلات المتنوعة بين الاجتماعي والكوميدي والتاريخي والشامي وأعمال السير الذاتية، علماً أنها نجحت هذا العام بإنجاز ما يقارب عشرين عملاً.
ورغم انقضاء وقت طويل على عرضها إلا أن العديد من الأعمال لا تزال في البال، ومازالت القنوات المحلية والعربية تعرضها مجدداً مستفيدة من الشعبية والجماهيرية التي اكتسبتها.

مرايا
في العام 1982 أطلق ياسر العظمة أولى مراياه من تأليفه وإخراج هشام شربتجي، ومنذ ذلك الوقت حتى العام الحالي بات عمله كالمائدة الرمضانية التي لا غنى عنها في الشهر الكريم، حيث تعرض قناة «سورية دراما» مقتطفات من هذه السلسلة طوال أيام شهر رمضان.
وهو عمل كوميدي ساخر متعدد الأجزاء حقق نجاحاً باهراً وعرضت أجزاؤه القديمة والحديثة على كل الفضائيات العربية منذ الثمانينيات حتى اليوم، ما وضعه على قمة المسلسلات الكوميدية العربية.
شاركه في أدوار البطولة الكثير من الفنانين على مرّ السنوات، أبرزهم: عصام عبجي وسامية الجزائري ومها المصري وسلمى المصري وتوفيق العشا وسليم كلاس وهاني شاهين وليلى سمور وكاريس بشار وعارف الطويل وهالة حسني وصباح الجزائري ووفاء موصللي وصباح بركات ومرح جبر ودينا هارون.

بقعة ضوء
«بقعة ضوء» بأجزائه الـ13 كان وما زال من أهم الأعمال المنتجة، ويعد أبرز الأعمال الغائبة هذا العام، علماً أن قناة «سما» تعرض يومياً أجمل اللوحات منه طوال شهر رمضان.
الجزء الأول انطلق قبل 17 عاماً بمشروع تبناه حينها الليث حجو مع باسم ياخور وأيمن رضا.
يمزج المسلسل بين الضحكة التي تبتدعها المواقف والتفاصيل الصغيرة التي تميز العمل، والغصة التي تنشأ عن اللوحات الدرامية التي تصور واقع الحياة الاجتماعية في الوطن العربي.
تناوب على إخراجه عديد المخرجين أولهم حجو ثم هشام شربتجي وناجي طعمي وسامر برقاوي وعامر فهد وفادي سليم، وتناوب على تأليف لوحاته كثير من الكتّاب.
شارك في بطولته نخبة من النجوم أمثال سلاف فواخرجي وأمل عرفة وشكران مرتجى وعبد المنعم عمايري ونضال سيجري وقاسم ملحو وقصي خولي وقمر خلف وصفاء سلطان ورنا شميس وسلوم حداد وبسام كوسا ووفاء موصللي وآندريه سكاف ونزار أبو حجر وخالد تاجا وعباس النوري وأحمد الأحمد وجرجس جبارة ولورا أبو أسعد وميسون أبو أسعد.

باب الحارة
«باب الحارة» الذي انطلق قبل 12 عاماً وما زال مستمراً فقد ارتبط اسمه بشهر رمضان رغم الجدل الكبير الذي يثيره، وهو أهم وأشهر الأعمال الغائبة هذا العام بعد قرار الشركة المنتجة بإنتاج الجزء العاشر بعيد شهر رمضان المبارك، علماً أن إحدى القنوات العربية تعيد عرض الأجزاء التسعة كافة كل عام.
هذا العمل كان يحصد في كل عام أكثر عدد مشاهدات بين كل الأعمال المعروضة محلياً وعربياً، ومازال القائمون عليه يراهنون عليه بأجزاء جديدة.
العمل ككل من بطولة عباس النوري وصباح الجزائري وعبد الرحمن آل رشي ووفيق الزعيم وسليم كلاس ووائل شرف وميلاد يوسف وأمية ملص وشكران مرتجى وسلاف فواخرجي ورنا الأبيض وصباح بركات وروبين عيسى وأسعد فضة وأيمن زيدان ومحمد خير الجراح وعبد الهادي الصباغ وعلي كريم وغيرهم الكثير.

يوميات مدير عام
خلال رمضان الحالي، أعادت قناة «لنا» السورية الجديدة عرض الجزء الأول من مسلسل «يوميات مدير عام» الذي أنتج عام 1995 من تأليف زياد الريس وإخراج هشام شربتجي.
يتناول المسلسل قصة الدكتور «أحمد عبد الحق» الذي يعينه صديقة الوزير مديراً عاماً بإحدى المؤسسات الحكومية، وبعد تعيينه يلاحظ الفساد الكبير المستشري داخل المؤسسة، فيحاول إصلاحه، فيستعين بصديقه المخرج «وحيد» الذي يساعده على التنكر بأشكال مختلفة والدخول بين الموظفين لكشف الفاسد منهم.
وشارك في بطولة هذا العمل الخالد كل من أيمن زيدان ونادين خوري وخالد تاجا وزهير عبد الكريم وآندريه سكاف وأمية ملص وتوفيق العشا وبسام لطفي ورياض شحرور وعارف الطويل وعصام عبجي وسحر فوزي وأيمن رضا وحسن عويتي ومأمون الفرخ وصبحي الرفاعي وأحمد خليفة وجرجس جبارة.

أيام شامية
مع الانتفاضة الدرامية السورية أوائل التسعينيات من القرن الماضي، أنتجت أعمال مهمة، فكانت البداية مع «أيام شامية» عام 1992 للمخرج بسام الملا، وهو أحد أبرز المسلسلات الشامية حيث روى قصة حي من أحياء دمشق في أواخر الاحتلال العثماني وبداية عصر النهضة وتعرض للعادات والتقاليد والعلاقات التي كانت سائدة في ذلك الوقت.
ولعب بطولته: رفيق سبيعي وهالة شوكت وعدنان بركات وتيسير السعدي وعباس النوري وخالد تاجا وبسام كوسا وسامية الجزائري ووفاء موصللي وسليم كلاس وناجي جبر وعلي الرواس وأدهم الملا ومحمد العقاد وهدى شعراوي وحسام تحسين بيك وعلي التلاوي.
اقتبست من فكرة هذا المسلسل أفكار العديد من المسلسلات التي تصور الحياة الدمشقية.

عيلة خمس نجوم
كوميدياً، لم يترك مسلسل «عيلة خمس نجوم» قناة لم يعرض عليها منذ إنتاجه عام 1994 مع المخرج هشام شربتجي.
تدور الأحداث حول عائلة «أم أحمد بلاليش» التي تقطن بإحدى الحارات الدمشقية القديمة، يتقدم «فرحان» لخطبة انبتها «سمر»، وتبدأ الأحداث لتأخذ منعطفاً كوميدياً بسبب أسلوبه وسلوكه المتميز.
أدى أدوار البطولة كل من: سامية الجزائري وأمل عرفة وآندريه سكاف وهدى شعراوي وعصام عبجي وأحمد عداس وسعد الدين بقدونس وأميمة الطاهر وأمانة والي ورياض شحرور وجرجس جبارة.

نزار قباني
في عام 2005 يعلق في الأذهان مسلسل «نزار» للمخرج باسل الخطيب الذي رصد حياة الشاعر نزار قباني، وزواجه وعمله في السلك الدبلوماسي، وهو العمل الذي تعرضه قناة «لنا» أيضاً بشكل يومي طوال أيام شهر رمضان.
العمل من تأليف قمر الدين علوش ويؤدي أدوار البطولة فيه سلوم حداد وتيم حسن وأسعد فضة وصباح الجزائري وقمر خلف ولينا حوارنة وتاج حيدر وعامر علي وجمال قبش وأحمد رافع ورامز الأسود ورواد عليو ولمى إبراهيم وعبير شمس الدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن