عربي ودولي

اشتباكات عنيفة بين فصائل موالية للإمارات وأخرى لقطر في تعز اليمنية

شهدت أحياء وسط مدينة تعز جنوب اليمن اشتباكات عنيفة بين فصائل مسلحة موالية للإمارات من جهة وأخرى موالية لدولة قطر من جهة أخرى استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، بالتزامن مع قصف مدفعي متبادل من عدة مواقع مطلة على المدينة.
وأدّت الإشتباكات التي جرت ليلة الإثنين إلى سقوط قتلى وجرحى من المدنيين بحسب مصادر محلية وطبية يمنية، وقال مواطنون إن توتراً كبيراً يسود الأحياء التي شهدت الإشتباكات مع سماع أصوات إطلاق نار في أنحاء متفرقة في المدينة، في حين لم تعرف حتى الآن أسباب الاشتباكات التي اندلعت على نحو مفاجئ في المدينة الواقعة تحت سيطرة الفصائل الموالية لهادي ودول التحالف السعودي.
وقتل جنديان من قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي وأصيب آخر برصاص مسلحين مجهولين في مناطق متفرقة من مدينة تعز، ونقلت وسائل إعلام محلية في مدينة تعز عن شهود عيان القول إن مسلحين مجهولين تقلهم دراجة نارية أطلقوا النيران على «محافظ محافظة تعز لـ«حكومة الأطفال» مَعين الدهبلي» وصديقه الجندي حبيب محمد قايد الطاهري ما أسفر عن مقتل حبيب الطاهري وإصابة معين الدهبلي.
كما قُتل أحد أفراد الشرطة العسكرية، نتيجة تعرّضه لإطلاق نار من قبل مسلحين مجهولين في شارع 26 وسط مدينة تعز، وتأتي الحادثة بعد يوم واحد من اغتيال جنديين في اللواء الخامس (حرس رئاسي) من قبل مسلحين مجهولين في شارع النقطة الرابعة لترتفع عدد عمليات الاغتيال في المدينة إلى 234 عملية في صفوف قوات الرئيس هادي منذ 3 أعوام.
ولازالت مدينة تعز الخاضعة لسيطرة حكومة هادي والتحالف تشهد انفلاتاً أمنياً رغم إعلان حكومة هادي عن عشرات الخطط الأمنية للحدّ من عمليات الاغتيال في المناطق الخاضعة لسيطرتها.
وعلى صعيد المواجهات بين قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية وقوات هادي والتحالف السعودي من جهة أخرى، في تعز جنوب البلاد، أفاد مصدر عسكري يمني بمقتل 3 عناصر من قوات هادي بنيران الجيش واللجان الشعبية في جبهة الساحل الغربي بتعز.
وفي السياق ذاته، قال الناطق الرسمي للقوات المسلحة اليمنية العميد شرف لقمان إن المواجهات في الساحل الغربي مع « فلول مرتزقة العدوان مستمرة حسب وصفه حتى طردهم»، مضيفاً أن «تعزيزات قوات هادي والتحالف لم تعد ذات قيمة عسكرية في ظل التكتيك العسكري المحكم والسيطرة النارية الكاملة للجيش واللجان على مسرح العمليات».
وفي محافظة الجَوْفْ شمال شرق اليمن، أفاد مصدر عسكري يمني بسقوط قتلى وجرحى من قوات هادي إثر انفجار آليتهم العسكرية بلغم أرضي في منطقة صَبْرين بمديرية خَبْ والشَعْفْ، كما قتل القيادي الميداني في قوات الرئيس هادي العقيد محمد المعزبي خلال مواجهات مع الجيش واللجان في المديرية ذاتها.
وفي مأرب شمال شرق اليمن، أفادت مصادر محلية يمنية بمقتل 3 أشخاص وجرح 20 آخرين في انفجار عبوة ناسفة أمام جامع باب عذبان بمدينة مأرب.

هذا وشنّت طائرات التحالف 5 غارات جوية على منطقة الفَرْع بمديرية كُتاف بالمحافظة، وأفاد مصدر عسكري يمني بمقتل وجرح عدد من قوات التحالف خلال تصدي الجيش واللجان لمحاولة زحفهم في صحراء البُقْع الحدودية بين صعدة اليمنية ونجران السعودية.
وامتدت المواجهات بين الطرفين إلى محافظة حَجّة غرب اليمن، وأفاد مصدر عسكري يمني بقصف مدفعي مكثف للجيش واللجان استهدف تجمعات قوات هادي والسعودية شمال صحراء مِيْدي الحدودية، بالمقابل استهدفت طائرات التحالف بـ 9 غارات جوية مناطق متفرقة من مديرية ميدي الحدودية خلال الساعات الماضية.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن