عربي ودولي

شعث: الفلسطينيون في حل من التفاهمات السياسية مع واشنطن و«الجنائية الدولية» البداية

| فلسطين المحتلة – محمد أبو شباب

قال مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل شعث لـ«الوطن» إن توجه السلطة الفلسطينية للمحكمة الجنائية الدولية، جاء كنتيجة طبيعية لاستمرار كيان الاحتلال في جرائمه بحق الشعب الفلسطيني الأعزل من استيطان وقتل للمتظاهرين وتهويد، وأن ممارسات واشنطن هي من سرعت الخطوات الفلسطينية باتجاه المنظمات الدولية. وسلمت السلطة الفلسطينية أمس الجنائية الدولية ملفات الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، بهدف ملاحقة قادة الاحتلال على هذه الجرائم التي تعد انتهاكاً لكل الأعراف والقيم الدولية. وكشف شعث أن «السلطة الفلسطينية طلبت منها واشنطن في السابق عدم التوجه للمنظمات الدولية خاصة الجنائية الدولية، وأن السلطة الفلسطينية طلبت مقابل ذلك من واشنطن عدم القيام بأي إجراءات تمس الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني خاصة ما يتعلق بالقدس وعدم نقل السفارة الأميركية، إلا أن واشنطن نسفت كل تلك التفاهمات، وعليه لم تعد لنا خطوط سياسية حمراء مع واشنطن وسنتوجه لكافة المحافل الدولية وتوجهنا أمس الثلاثاء للجنائية الدولية هو البداية». وأشار شعث إلى أن «السلطة الفلسطينية بدأت حملة دولية ضد كيان الاحتلال، ولديها الكثير من الأوراق، وهناك محكمة تحاكم أشخاصاً وليس دولاً، وأعددنا قائمة بأسماء من ارتكبوا جرائم حرب في كيان الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني الأعزل، وقمنا بإعداد ملفات خاصة بكل شخص ارتكب جرائم بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، ولن يسلم قادة كيان الاحتلال من العدالة الدولية التي يجب أن تتحقق».
وأوضح شعث أن «كل الجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، سواء كان قتل المتظاهرين، أو الاستيطان، أو الانتهاكات بحق الأسرى، كل هذه الجرائم هي جرائم حرب بموجب القانون الدولي، ويجب أن يقاد قادة الاحتلال للعدالة الدولية».
على صعيد متصل طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بالنظر في الجرائم المستمرة، بما فيه تلك الجرائم المنبثقة عن منظومة الاستيطان، وأن تعمل على ملاحقة المسؤولين عن ارتكابها، وأن تقوم بواجبها وأن تمارس اختصاصها في هذا الصدد وفتح التحقيق الجنائي.
ووقعت فلسطين، بصفتها دولة عضواً في ميثاق روما الأساسي، على إحالة الحالة في فلسطين إلى المحكمة الجنائية الدولية، بحيث ستغطي الجرائم الإسرائيلية في الماضي والحاضر والمستقبل، والتي تتعلق بالنظام الاستيطاني غير الشرعي في الضفة بما يشمل القدس الشرقية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن