سورية تترأس اليوم مؤتمر نزع الأسلحة.. وآلا: سنتعامل بمهنية ومسؤولية … مصادر لـ«الوطن»: قائمة «لجنة مناقشة الدستور» غير نهائية وقابلة للتعديل

| الوطن – وكالات

أجواء من التكهنات أفرزها إعلان وزارة الخارجية والمغتربين تسليم سفيري إيران وروسيا قائمة بأسماء أعضاء لجنة مناقشة الدستور، وحتى اللحظة لم يتبين العدد والأسماء التي تضمنتها القائمة، غير أن بعض المعلومات التي حصلت عليها «الوطن» رجحت تضمن القائمة لأمناء ورؤساء عدد من الأحزاب المرخصة، كما أن هذه القائمة ليست نهائية، وهي قابلة للتعديل.
مصادر في الجبهة الوطنية التقدمية تحدثت لـ«الوطن» قالت: إن اجتماعاً وصف بـ«الطارئ» عقد يوم الخميس الماضي في مقر الجبهة بحضور نائب رئيس الجبهة عمران الزعبي، وطلب من كل حزب ترشيح 3 أسماء لعضوية اللجنة، وهو ما تم بالفعل بحسب المصدر الذي لفت إلى أن أغلب الأحزاب رشحت أمينها العام واسمين آخرين معه، مرجحاً أن تحتوي القائمة المسلمة إلى الجانبين الروسي والإيراني العديد منهم، وخاصة بعض الأمناء العامين.
مصادر أخرى لفتت إلى إمكانية أن تكون القائمة غير نهائية، وأن يجري تعديلها وتوسيعها في ضوء التطورات بحيث يتم ضم أكبر قدر ممكن من خبراء القانون الدولي والمختصين.
في المقابل قالت مصادر معارضة من «منصة الرياض»: إن تقديم دمشق أسماء «لجنة مناقشة الدستور» إلى روسيا وإيران بدلاً من الأمم المتحدة كما كان مقرراً «يدل على عدم قناعة النظام بالرغبة الروسية».
وأضافت المصادر المعارضة: «إن «لجنة مناقشة الدستور» التي شكلها النظام لن يكون لها إلا مراجعة ونقاش بعض النقاط الطفيفة بالدستور الذي أقره عام 2012، وبذلك يخالف الرغبة الروسية بوضع دستور جديد».
وبعيداً عن النقاشات المرتبطة بالمسارات السياسية المنتظرة، تترأس الجمهورية العربية السورية اليوم ولغاية الـ26 من حزيران القادم، مؤتمر نزع السلاح التابع للأمم المتحدة.
وفي تصريح نقلته وكالة «سانا» للأنباء بهذه المناسبة، أكد المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، السفير حسام الدين آلا، الذي سيتولى رئاسة المؤتمر خلال الأسابيع الأربعة القادمة، أن سورية ستتعامل مع متطلبات رئاستها للمؤتمر بكامل المهنية والمسؤولية وستعمل على الدفاع عن الأولويات والمبادئ التي تؤمن بها وتتبناها في الأمم المتحدة والمحافل الدولية متعددة الأطراف وفي مقدمتها احترام مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والقواعد والمبادئ التي قام عليها مؤتمر نزع السلاح.

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!