الأخبار البارزة

في حمص 110 منشآت خارج الخدمة والأضرار بعشرات المليارات … وسوف لـ«الوطن»: تكثيف الرقابة على المطاعم ومطالبات بجدولة فواتير المياه والهاتف والكهرباء

فادي بك الشريف :

كشفت وزارة السياحة لـ«الوطن» أن إجمالي المنشآت السياحية في محافظة حمص ما بين متوقفة وفي الخدمة تقدر بـ155 منشأة.
وفي حديث خاص لـ«الوطن» أكد مدير سياحة حمص المهندس حسين وسوف توقف 110 منشآت عن العمل خلال الأزمة نتيجة التعديات وأعمال التخريب والإرهاب التي حدثت وشمل معظمها حمص القديمة وتدمر ما أدى لخروج عدد كبير من المطاعم عن العمل وخسائر كبيرة.
لافتاً إلى وجود 45 منشأة ومطعماً داخل الخدمة.
وكشف وسوف عن أكثر من 12 منشأة إطعام دخلت الخدمة خلال العام الجاري بتكاليف استثمارية فاقت مليار ليرة سورية 3 منها في حمص و9 في منطقة الوادي، كما تم تأهيل 10 منشآت إطعام حسب رغبة المستثمر وهناك منشآت تم تأجيلها خلال فترة مهرجان الوادي الذي أقامته وزارة السياحة مؤخراً.
وبين وسوف أن قيمة الأضرار المباشرة التي طالت المنشآت السياحية في حمص تجاوزت 6 مليارات ليرة سورية وغير المباشرة تقدمت بعشرات المليارات جراء الأعمال الإرهابية خلال الأزمة وشملت منشآت الإطعام والفنادق بالمدينة القديمة وتدمر وخرجت عن الخدمة.
ولفت مدير سياحة حمص إلى أنه مع عودة النشاط إلى المحافظة بدأت أعمال الترميم لكثير من المنشآت وعاد بعض المستثمرين لتشغيل استثماراتهم المتوقفة لتعود إلى الخدمة، مشيراً إلى وجود 35 مطعماً في الخدمة ضمن المحافظة.
وأوضح وسوف أن هناك اهتماماً كبيراً في وزارة السياحة ومحافظة حمص وذلك بتقديم كل التسهيلات اللازمة وكل المرافق الخدمية وإزالة الأنقاض في الشوارع بحمص القديمة، كما شكلت لجنة للرقابة على واقع المنشآت السياحية.
وهناك متابعة لواقع كل المنشآت السياحية مشيراً إلى أن هناك استمراراً لأعمال التأهيل للمنشآت السياحية حتى 3 نجوم والعمل قائم على تأهيل المنشآت بموجب القرار 722 المتضمن أعمال التأهيل من دون أي ترخيص إداري، ذاكراً أنه تم تشكل لجنة تقوم بدراسة وضع المنشآت من الناحية الفنية ومنح فترة زمنية لتقديم كل ما يلزم من أوراق ثبوتية وطلبات إدارية مؤكداً تفعيل دور الضابطة العدلية في المحافظة, وقال وسوف: تم تقديم ملفات بالأضرار من المستثمرين كوصف واقع المنشآت المتضررة والتي خرجت عن الخدمة بحيث تم تقديم 57 إضبارة إلى مديرية السياحة مبيناً أن مطالب المستثمرين تركزت على إمكانية جدولة فواتير الكهرباء والهاتف والمياه للمنشآت المتوقفة خلال الأزمة ذات التكاليف الكبيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن