عربي ودولي

طهران تمهل «توتال» 60 يوماً للحصول على إعفاء من العقوبات الأميركية … إعادة انتخاب لاريجاني رئيساً لمجلس الشورى الإسلامي

أعاد مجلس الشورى الإسلامي الإيراني أمس انتخاب علي لاريجاني رئيساً له في دورته العاشرة للعام الثالث على التوالي بحصوله على 147 صوتاً من مجموع 279 صوتاً. وتقدم ثلاثة مرشحين لمنصب رئيس المجلس، وهم علي لاريحاني وحميد رضا حاجي ‌بابائي الذي انسحب لصالح الأول، والنائب محمد رضا عارف الذي حصل على 123 صوتاً، إلى جانب 9 أصوات باطلة.
جدير بالذكر أن علي لاريجاني ترأس الدورة الثامنة لمجلس الشورى الإسلامي عام 2008 ولا يزال منذ ذلك الحين رئيساً له.
وفي سياق آخر أمهلت طهران شركة النفط الفرنسية العملاقة «توتال» مدة شهرين للحصول على إعفاء من العقوبات الأميركية للمشاركة في مشروع طاقة بإيران، وذلك بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني.
وقال وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه، إنه أمام «توتال» 60 يوماً للتفاوض مع واشنطن للحصول على إعفاء للعمل في المرحلة الـ11 من «حقل بارس» الضخم.
وأضاف الوزير خلال اجتماع عقد الثلاثاء مع أعضاء لجنة الطاقة في البرلمان الإيراني أنه في حال انسحاب الشركة الفرنسية من إيران فستحل محلها في المشروع شركة النفط الوطنية الصينية (سي أن بي سي).
وكانت إيران قد وقعت العام الماضي، اتفاقاً مع كونسرتيوم دولي بقيادة «توتال» ويضم «سي أن بي سي» الصينية و» بترو بارس» الإيرانية لتطوير المرحلة الـ11 من حقل الغاز المذكور، في صفقة هي الأضخم بعد رفع العقوبات عن إيران في 2016. وتبلغ قيمة مشروع تطوير الحقل 4.8 مليارات دولار، ومن المتوقع بعد تدشين المرحلة الـ11، رفع طاقة استخراج إيران من الحقل المشترك مع قطر، بواقع 56 مليون متر مكعب يومياً من الغاز.
وبعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، أعلنت «توتال»، أنها لن تواصل نشاطها إذا لم تحصل على ضمانات من فرنسا وباقي دول الاتحاد الأوروبي تعفيها من العقوبات الأميركية، وستبدأ إجراءات الخروج من الصفقة.

(سانا – روسيا اليوم – فارس)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن