عربي ودولي

مجلس الاتحاد الروسي يقر قانون الرد على العقوبات الأجنبية … لافروف: مستعدون للتطبيع مع واشنطن واتهامنا بالاغتيالات «موضة مؤسفة»

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن موسكو لا تريد مواصلة العلاقات المتوترة مع الولايات المتحدة، مؤكداً استعداد روسيا لتطبيعها واستئناف قنوات الاتصال.
وأضاف لافروف في كلمة له أمس: إن «موسكو تنتظر من واشنطن اقتراحات محددة حول استئناف قنوات الاتصالات في جميع الاتجاهات»، مضيفاً: إن موسكو ليست من بدأ المواجهة مع واشنطن.
وأوضح وزير الخارجية الروسي أن بلاده مستعدة لتطبيع العلاقات، لكنها تنتظر من الولايات المتحدة أن تتخذ خطوات في هذا الاتجاه.
وقال لافروف: إن واشنطن ترسل من حين لآخر إشارات حول ضرورة تطبيع العلاقات، مؤكداً استعداد موسكو لذلك في حال تقدمت واشنطن باقتراحات محددة.
وتشهد العلاقات الروسية الأميركية حالة توتر تتجدد من حين لآخر في ظل اختلافات وجهات النظر حول القضايا الدولية كالأزمة السورية والأزمة الأوكرانية.
ومن جهة أخرى وصف لافروف، تصريحات السلطات الأوكرانية بأن الاستخبارات الروسية متورطة باغتيال الصحفي أركادي بابتشينكو في كييف، بـ«بالموضة المؤسفة».
وقال لافروف: «شهدنا مأساة جديدة في كييف. قتل أركادي بابتشينكو بالرصاص عند مدخل شقته، وصرح رئيس الوزراء الأوكراني بأن الاستخبارات الروسية نفذت ذلك. التحقيق لم يبدأ بعد، وربما سيبدأ الآن. هذه هي الموضة التي يفرضها أصحاب مثل هذه المعاملة مع القضايا الدولية، وهي تثير أسفاً شديداً».
وتابع لافروف: «كما ترون فإن الكثيرين يتبعونها، وخاصة الذين يتمتعون بالحصانة من جانب حماتهم الغربيين، وبينهم جيراننا الأوكرانيون، مع أنهم يهملون تماماً نصائح مشرفيهم الغربيين بشأن الإجراءات الأمنية الداخلية».
وشدد لافروف على أن الغرب يستخدم أوكرانيا لترويج آرائه المعادية لروسيا بقصد الإضرار بها، وقال «من يعرف تاريخ بلادنا يدرك أن كل ذلك ليس له معنى ولا فائدة».
وفي سياق آخر أقر مجلس الاتحاد الروسي أمس قانوناً يخول الرئيس الروسي اتخاذ إجراءات جوابية ضد الدول الأجنبية التي تفرض عقوبات على روسيا. وسيتمكن الرئيس الروسي بموجب القانون الجديد من فرض حظر أو تعليق التعاون مع الدول الأجنبية غير الصديقة أو مع الهيئات التي تخضع بشكل مباشر أو غير مباشر للسلطات الأجنبية التي تظهر موقفاً عدائياً تجاه روسيا.
كما يجيز القانون للرئيس الروسي فرض حظر على الاستيراد من هذه الدول، إضافة لوقف تصدير المنتجات والمواد الخام إلى الشركات التابعة بشكل مباشر أو غير مباشر للدول الأجنبية التي تتخذ إجراءات غير ودية بحق روسيا.

(روسيا اليوم – إنترفاكس)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن