عربي ودولي

نائب تشيكي: العالم يشهد حروباً وتغييرات للحكومات تقوم بها أميركا وتوابعها في الناتو

أكد النائب في البرلمان التشيكي ستانيسلاف ماتسكوفيك أن العالم يشهد حروباً عدوانية وتغييرات بالقوة للحكومات تقوم بها الولايات المتحدة وتوابعها في حلف الناتو في الوقت الذي تقدمها وسائل الإعلام على أنها أعمال إنسانية أو أنها تتم لدعم القوى الديمقراطية في تلك الدول.
وقال ماتسكوفيك في مقال نشره أمس في موقع «أوراق برلمانية»: إن «السيناريو الأميركي الذي يتم وفقه خرق القانون الدولي عبر اختلاق الثورات الملونة ثم فرض الحصار الاقتصادي والتدخلات العسكرية لمصلحة المنظمات غير الحكومية التي يتم إرسال اللاعبين الرئيسيين فيها إلى الولايات المتحدة قبل تحريك الأحداث يتكرر منذ عدة أعوام»، مضيفاً: إن نتيجة هذا السيناريو الذي يستمر عدة أعوام هو ازدياد عدد اللاجئين الهاربين من دولهم نتيجة ما يجري فيها.
وأشار إلى أن السياسة الخارجية غير الرحيمة للغرب تقف وراء أزمة تدفق المهاجرين في أوروبا لأن العديد من الحروب في العالم ينفذ الآن لمصالح البيت الأبيض، مضيفاً: إن ردود الفعل الحالية في تشيكيا وأوروبا على موجة المهجرين تأتي متأخرة.
وبيّن ماتسكوفيك أنه وفقاً لمعطيات نشرت قبل فترة فإن العالم خسر في عام 2014 نتيجة للحروب 14.4 بليون دولار أي نحو 13.4% من الإنتاج الإجمالي العالمي.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن