شؤون محلية

447 مليون ليرة لإعادة تأهيل طرق وبلديات ريف حمص الشمالي

| حمص- نبال إبراهيم

بيّن مدير عام الخدمات الفنية بحمص أمين العيسى لـ«الوطن» أن المديرية شكلت لجاناً فنية للكشف على الواقع الخدمي التابع للمديرية في مختلف القرى والبلدات بريفي حمص الشمالي والشمالي الغربي، مؤكداً قيام اللجان بجولات ميدانية على مختلف المحاور الطرقية ومباني الوحدات الإدارية وشبكات الصرف الصحي لمعاينة الأضرار.
وأوضح العيسى أن أعمال إعادة التأهيل والإعمار ستتم على مرحلتين الأولى إسعافية لإعادة الحياة الطبيعية إلى مختلف المناطق بالريف الشمالي، والمرحلة الثانية لاستكمال ما تم إنجازه من أعمال تأهيل بالخطة الإسعافية، مؤكدا أن اللجان انتهت من عملية حصر الأضرار وإعداد الدراسات اللازمة والكشوفات المالية للبدء بأعمال إعادة التأهيل الاسعافي فور تخصيص الاعتمادات المالية وقدرت بنحو 447 مليون ليرة سورية.
وأشار العيسى إلى حصر الأضرار التي لحقت بمبنى مجلس مدينة الرستن والتي تجاوزت نسبتها 70 بالمئة حيث تحتاج بعض المباني الكتلية إلى إزالة وترحيل نتيجة للأضرار الجسيمة فيها ، وقدرت القيمة لإعادة التأهيل بنحو 95 مليون ليرة.
وبيّن أن اللجان كشفت على الطريق الواصل ما بين بلدة تلبيسة وقرى الغنطو بطول 3 كم وتم إعداد الكشف المالي التقديري للبدء بالعمل بنحو 100 مليون ليرة.
وأكد أن نسبة الأضرار التي لحقت بمبنى مجلس مدينة تلبيسة بعد الكشف عليه تجاوزت الـ50 بالمئة، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من إعداد الدراسة والكشوفات المالية اللازمة التي قدرت بنحو 40 مليون ليرة.
وبيّن أن اللجان كشفت على محطة ضخ المصب الرئيسي للصرف الصحي لبلدة تلبيسة باتجاه مجرى السيل المخصص له سابقاً وقيمت الأضرار بأكثر من 10 ملايين ليرة.
وأضاف: إن لجان الخدمات الفنية المختصة انتهت أيضاً من إنجاز الدراسات والكشوفات المالية اللازمة للمحاور الطرقية ومباني الوحدات الإدارية وشبكات الصرف الصحي المتضررة في كل من بلدات الغنطو وتير معلة والدار الكبيرة بالريف الشمالي بعد الكشف عليها وحصر الأضرار التي بلغت في بلدة الغنطو 13 مليون ليرة وفي بلدة تير معلة 10 ملايين ليرة وفي بلدة الدار الكبيرة 61 مليون ليرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن