شؤون محلية

فتح الطريق وتشغيل خطوط النقل إلى يلدا وببيلا وبيت سحم قبل العيد … محطة كهرباء يلدا مدمرة بالكامل ومقسم الهاتف سرقت تجهيزاته

| محمد راكان مصطفى

أكد عضو المكتب التنفيذي في محافظة ريف دمشق منير شعبان لـ«الوطن» فتح الطرقات وعودة المواصلات وتشغيل خطوط النقل والسرافيس إلى بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم قريباً.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف شعبان عن اجتماع محافظ الريف علاء منير إبراهيم مع وفد من أهالي بلدات يلدا وببيلا وبيت سحم منذ أيام استمع خلالها إلى مطالبهم وكان على رأسها فتح الطريق، مشيراً إلى أن المحافظ وجّه بالعمل على تلبية طلبات الأهالي وبذل الجهود لفتح الطريق قبل عيد الفطر.

ولفت شعبان إلى وجود إجراءات إسعافية يتم العمل على إنجازها بسرعة، مبيناً أن المحافظ وجّه بالتعاون مع شركات القطاع العام لتنفيذ أعمال ترحيل الأنقاض وتأهيل البنى التحتية، مبيناً أنه تم الطلب إلى رؤساء البلديات إعداد كشوف تقديرية بكل الأعمال وفق الأولوية.
وأعلن شعبان أن المركز الصحي في يلدا أصبح جاهزاً بانتظار تفعيله قريباً، مشيراً إلى وجود عيادات متنقلة في البلدات لتأمين احتياجات السكان، مضيفاً بأنه تم الطلب إلى رؤساء البلديات لحصر الأفران التي تحتاج إلى تفعيل لتزويدها بما يلزم لبدئها بالعمل بشكل فوري، مؤكداً تأمين كامل احتياجات الأهالي من مادة الخبز.
وبيّن شعبان أن محطة كهرباء يلدا تعرضت للتخريب بشكل كامل ويحتاج إعادة تأهيلها إلى نحو 4 مليارات ليرة، منوهاً بأنه تم رفع ساعات التغذية الكهربائية اليومية في البلدات من ساعتين إلى 8 ساعات يومياً، مؤكداً أنه يتم العمل على إيجاد حلول بديلة لتأمين التغذية الكهربائية عن طريق أحد المراكز على طريق المطار ريثما يتم إعادة تأهيل المحطة.
وعن مقسم الهاتف أكد شعبان تعرضه للسرقة والتخريب الكامل من العصابات الإرهابية المسلحة، مبيناً أن إعادة تأهيل المقسم يحتاج إلى نحو 4 مليارات ليرة، منوهاً بأنه سيتم تزويد المراكز الإدارية ومؤسسات الدولة بالاتصالات الأرضية عن طريق اللاسلكي ريثما يتم إيجاد حلول وتأهيل المقسم.
وبيّن شعبان أنه تم التنسيق مع التوجيه لرؤساء البلديات للتنسيق مع مدير النظافة لإجراء عقد ترحيل للقمامة التي تراكمت في الفترة الماضية، مؤكداً أنه يمكن لمن يرغب من أهالي البلدات المهجرين العودة في أي وقت إلى منازلهم.
في سياق آخر أوضح شعبان أن نسبة الدمار في مدينة الحجر الأسود كبيرة جداً وأنه بلغت نسبة الأضرار 80 إلى 90 بالمئة.
مؤكداً البدء بالعمل بأسرع وقت لإعداد مخطط تنظيمي، منوهاً بأنه تم الطلب إلى رئيس البلدية جمع المجلس واتخاذ تقرير بتقديم المخطط التنظيمي للمدينة.
وأكد شعبان أنه تم التعاقد مع الشركة العامة للبناء لصيانة الأبنية في عدرا العمالية لكونها أبنية مسبقة الصنع غير قابلة للإصلاح من السكان، مبيناً بدء الشركة بالأعمال الأكثر صعوبة، إذ باشرت بإزالة وترحيل الأبنية المتضررة بالكامل، وبعد الانتهاء من ذلك تبدأ الشركة بصيانة الأبنية التي تحتاج إلى صيانة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن