شؤون محلية

ترقبوا.. التعليم العالي تحضر لمعايير جديدة للقبول في الدكتوراه

| الوطن

كشف كتاب صادر عن أمين مجلس التعليم العالي فواز الصالح عن إعادة النظر في العديد من المسائل المهمة التي تخص الجامعات وتحديد طلاب الماجستير والدكتوراه.
وبموجب الكتاب الذي (حصلت «الوطن» على نسخة منه) طلب أمين المجلس من الجامعات موافاة المجلس بالنتائج التي تلخصت حول إعادة النظر في الآلية المعتمدة في الجامعات الحكومية لمناقشة الرسائل في مرحلة الدراسات (الماجستير والدكتوراه) ووضع المعايير اللازمة التي تضمن المستوى العلمي لهذه الدرجات، إضافة إلى وضع معايير للقبول في درجة الدكتوراه.
كما تضمن الكتاب وجود معايير لتعيين الإداريين العلميين في الجامعات وتقديم مقترح متكامل للعرض على مجلس التعليم العالي، وإعداد دراسة حول آلية قبول معيدين لمصلحة الجامعات الخاصة من خريجي هذه الجامعات في الدراسات العليا في الجامعات الحكومية.
كما لفت إلى وضع قواعد لإجراء الامتحان المعياري لطلاب التعليم المفتوح من أجل القبول في الدراسات العليا، وإعادة النظر في قواعد تعيين أعضاء الهيئة التدريسية في المرتبة الأعلى في الجامعات الخاصة، ناهيك عن وضع الضوابط اللازمة بما يضمن حسن سير العملية التعليمية في المؤسسات التعليمية الخاصة ويضمن حقوق الجامعة وعضو الهيئة التدريسية بآن واحد.
وتطرق الكتاب إلى تعيين أعضاء هيئة تدريسية ومعيدين في الجامعات، والطلب إلى الجامعات تحديد احتياجاتها لتعيين أعضاء هيئة تدريسية ومعيدين لديها وموافاة أمانة المجلس بها، إضافة إلى تقديم مقترحات خطية من الجامعات حول تعديل قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006.
ويشار إلى أن أي قرار خاص بالجامعات السورية لا يصبح نافذاً وقطعياً إلا بعد إقراره من مجلس التعليم العالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن