عربي ودولي

مقتل وجرح العديد من الجنود السعوديين والسودانيين.. وإصابة «أباتشي» للتحالف … الحوثي: رصد طائرات إسرائيلية تشارك في العدوان على اليمن

قال زعيم حركة «أنصار الله» في اليمن، عبد الملك الحوثي: إنه تم رصد مشاركة طائرات حربية إسرائيلية في العدوان على اليمن، فوق محافظة الحديدة من عمليات الرصد العسكري التابعة للجيش اليمني واللجان الشعبية.
وأكد الحوثي أن «من يحظى موقفه برعاية أميركية ومباركة إسرائيلية لا يمكن أن يمثل جهة حق»، وأضاف «مسؤوليتنا أن نتحرّك وندافع عن بلدنا في وجه عدوان هو ابتدأنا وارتكب بحقنا أبشع الجرائم وأهلك الحرث والنسل».
واعتبر الحوثي أن «النشاط التكفيري الذي يستخدم العناوين الدينية في خدمة الباطل يتضح أمره بشكل سريع كافتضاح العلاقة الجيدة بين التكفيريين في سورية وكيان العدو»، متهماً التكفيريين في اليمن بأنهم عملاء وخدم للولايات المتحدة وإسرائيل، على حد قوله.
وفي السياق أشار زعيم حركة «أنصار الله» إلى أن أحد قادة التكفيريين في أفغانستان اعترف أنه قاتل إلى جانب الأميركيين وبإيعاز من المخابرات الأميركية.
إلى ذلك قتل وجرح العديد من الجنود السعوديين والسودانيين إضافة إلى عناصر من قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي فجر أمس خلال تصدي الجيش واللجان لزحف واسع لهم مدعوم بغارات جوية لطائرات التحالف السعودي شرقي جبل الشبكة الواقع على تخوم مدينة الخوبة بجيزان السعودية، بموازاة ذلك تمكن الجيش واللجان الشعبية من إفشال هجوم مماثل للتحالف السعودي قبالة جبل الدُخان الذي يطل على مدينة الخوبة أيضاً، ما أدى إلى مقتل وجرح عدد من قوات هادي وأسر عدد آخر. وفي نجران، شن الجيش واللجان الشعبية عملية هجومية استهدفت مواقع للجيش السعودي وجنوداً سودانيين غربي جبل السديس جنوب المدينة.
وواكب العملية الهجومية للجيش قصف صاروخي ومدفعي مكثف أسفر عن مقتل وجرح عدد من الجنود السعوديين والسودانيين وتدمير 4 آليات عسكرية لهم، كما قتل جندي سعودي برصاص قناصة الجيش واللجان في جبل السُديس بنجران السعودية نفسها.
وفي قطاع عسير، اقتحم الجيش واللجان الشعبية مواقع لقوات التحالف السعودي قبالة منفذ علب الحدودي المحاذي لمحافظة صعدة اليمنية، ويأتي ذلك بعد ساعات قليلة فقط على مقتل وجرح عدد من الجنود السعوديين أثناء تصدي الجيش واللجان لزحوفاتهم في منطقتي أبواب الحديد ومجازة بعسير السعودية. في حين يستمر القصف الجوي والبري لقوات التحالف السعودي على معظم المناطق الحدودية مع السعودية في محافظتي حَجّة وصعدة غرب وشمال اليمن.
إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع في صنعاء عبر مصدر عسكري تمكن قواتها من إصابة مروحية أباتشي بصاروخ أرض جو في الساحل الغربي.
المصدر العسكري تحدث عن مصرع 40 عنصراً ممن وصفهم بالمرتزقة في حين سلم خمسة عشر عنصراً أنفسهم للجيش واللجان الشعبية إضافة إلى تدمير ثلاثة أطقم وعربة مدرعة بمن فيها والاستيلاء على ستة أطقم أخرى بعتادها الحربي مع كمية كبيرة من الذخائر والأسلحة المتنوعة إثر عملية نوعية شمال منطقة الجاح التابعة لمديرية الحسينية على الساحل الغربي.
ودارت أمس أيضاً مواجهات وصفت بالعنيفة شرق منطقة الجاح باتجاه الحسينية وأخرى في منطقة المدمن جنوب التحيتا وامتدت المواجهات إلى أطراف الدريهمي وتحديداً في منطقتي النخيلة والطائف حيث تتمركز قوات التحالف السعودي.
وعلى صعيد تطورات العمليات العسكرية في الحديدة ما زالت سيطرة قوات التحالف السعودي بفصائلها المتعددة تقتصر على أجزاء من المناطق الساحلية التي تقدمت فيها عبر الخط الساحلي الذي مكنها من تحقيق هذا الخرق العسكري الكبير والوصول إلى أولى المناطق الساحلية لمديرية الدريهمي على تخوم مدينة الحديدة.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن