الأخبار البارزة

الحكومة تشتري القمح من الفلاحين بمبلغ 61 ليرة للكيلو والشعير بـ 48 ليرة…الحلقي: إجراءات جديدة غير تقليدية لتعزيز استقرار الليرة

تفعيل آليات الرقابة على الأسواق ومراقبة مدى صلاحية المواد وجودتها

 

أكد رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي أهمية متابعة أسعار الصرف واتخاذ الإجراءات الحازمة بحق كل من يحاول التلاعب بسعر صرف الليرة السورية، مشيراً إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ومصرف سورية المركزي ومجلس النقد والتسليف والتي ساهمت وسوف تساهم في استقرار سعر الليرة السورية تدريجياً مشيراً إلى وجود إجراءات أخرى جديدة غير تقليدية سوف تعزز استقرار الليرة السورية.
وشدد الحلقي على ضرورة تفعيل آليات الرقابة على الأسواق ومراقبة مدى صلاحية وجودة المواد الموجود فيها وخاصة أسواق بيع اللحوم.
وتابع المجلس جلسته بمناقشة العديد من القضايا الاقتصادية والخدمية والزراعية وخاصة الاستعدادات الحكومية لموسم الحبوب القادم إضافة إلى العديد من القضايا التي تلامس هموم المواطنين المعيشية والسبل الكفيلة بتذليل العقبات أمامهم وتحسين الأداء والإنتاجية للقطاعات كافة.
وقدم وزير التربية هزوان الوز عرضاً لاستعدادات وزارة التربية لإنجاح امتحانات التعليم الثانوي والأساسي القادمة من خلال تأمين المراكز الامتحانية وتوفير مستلزمات إنجاح سيرورة العملية الامتحانية وتوفير الظروف المناسبة أمام الطلبة.
وأكد الدكتور الحلقي ضرورة التشدد في تحقيق النزاهة في الامتحانات وخلال اتخاذ معايير دقيقة تمنع الخلل في نزاهة الامتحانات مؤكداً أهمية التنسيق بين الجهات كافة لإنجاح العملية الامتحانية وخاصة وزارتي التربية والداخلية.
بعد ذلك قدم نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية المهندس عمر غلاونجي عرضاً للواقع الخدمي والجهود الإغاثية مشيراً إلى أن القطاع الخدمي يتنامى بشكل يومي على الرغم من الاعتداءات الإرهابية عليه مؤكداً وصول المساعدات الإغاثية إلى المناطق المتضررة كافة جراء الأعمال الإرهابية وخاصة لمحافظة دير الزور وتوفير المواد الغذائية والتموينية لها وتأمين الرعاية والاهتمام لمراكز الإقامة المؤقتة.
بعد ذلك بحث مجلس الوزراء مشروع قانون تمديد عقود الاستثمار أو الإيجار المبرمة مع الوحدات الإدارية التي توقف العمل بها نتيجة الظروف السائدة لمدة تعادل مدة التوقف وتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لاستكمال إصداره.
وبحث المجلس مشروع قانون إضافة عبارة (وفرع التعاون السكني العسكري) بعد عبارة المصارف العامة الواردة في المادتين 1-2 من القانون رقم 14 لعام 2014، وتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لاستكمال إصداره.
كما بحث المجلس مشروع قانون إعفاء الأبقار المستوردة بقصد التربية من الرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى، وتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لاستكمال إصداره.
واطلع مجلس الوزراء على مذكرة وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية المتضمنة سياستها المتعلقة بالاستيراد ودعم الإنتاج المحلي والتصدير لعام 2014-2015، وقدم عدد من الوزراء الرؤى والأفكار والمقترحات التي تغني المذكرة.
وتم عرض كتاب وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي المتضمن مقترحاتها بتحديد سعر شراء محصولي القمح والشعير من الفلاحين خلال عام 2015 حيث أوصت اللجنة الاقتصادية بتحديد سعر شراء القمح بمبلغ 61 ليرة سورية وسعر شراء مادة الشعير بمبلغ 48 ليرة سورية كغ، وقد وافق مجلس الوزراء على الأسعار المحددة.
وفي تصريح صحفي عقب الجلسة أكد وزير الزراعة والإصلاح الزراعي الدكتور أحمد القادري أن الحكومة اعتمدت أسعار تشجيعية للفلاحين لشراء القمح والشعير، وهاين السعران مجزيان وتمت دراستهما من جميع الجهات المعنية وراعت تكاليف الإنتاج وتحقيق هامش ربح جيد للفلاحين، مشيراً إلى أن التقديرات الأولية حسب الخطة تتوقع أن يبلغ إنتاجنا من القمح في هذا الموسم 3.3 ملايين طن، ومؤكداً أن الجهات المعنية قد أتمت جميع استعداداتها لاستقبال المحصول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن