عربي ودولي

العراق يبدأ مقايضة نفط كركوك مع إيران.. وسد إليسو التركي يهدد نهر دجلة … العثور على أكثر من 400 حاوية مملوءة بمواد متفجرة في الموصل

عثرت قوات الأمن العراقية على أكثر من 400 حاوية مملوءة بمواد متفجرة في الجانب الأيمن من مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال العراق.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن في بيان نقله موقع «السومرية نيوز»: إن «فوج طوارئ الشرطة الثاني التابع لقيادة شرطة نينوى وبناءً‏ على معلومات دقيقة تمكن من العثور على كدس يحتوي على أكثر من 400 حاوية مملوءة بمواد متفجرة سريعة الاشتعال في منطقة حي التنك في الجانب الأيمن لمدينة الموصل».
في غضون ذلك دمرت القوات العراقية أمس خمسة أنفاق لتنظيم داعش الإرهابي داخلها صواريخ وأعتدة شمال الموصل.
وقالت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية في بيان نقله موقع «السومرية نيوز»: إن «مفارزها في الفرقة 20 وبناء على معلومات استخبارية دقيقة تمكنت من الوصول إلى خمس مضافات لإرهابيي داعش على شكل أنفاق في منطقة جبل بادوش شمال الموصل وعثرت داخلها على عدد من صواريخ آر بي جي 7 وصواريخ كاتيوشا ومنصات لإطلاق الصواريخ وقاعدة هاون وأعتدة خفيفة وأغطية ومواد غذائية حيث تم تدمير تلك الأنفاق».
وفي سياق آخر يسود الأوساط العراقية القلق بسبب انخفاض منسوب مياه نهر دجلة في العراق على نحو كبير بعد تراجع كميات المياه المتدفّقة من تركيا إلى النصف تقريباً، وبدوره قال وزير الموارد المائية العراقي: إن تركيا خالفت اتفاقات التنسيق المشترك بين البلدين بخصوص تخزين المياه في سد إليسو.
وبلغ النهر مستويات غير مسبوقة في الموصل وبغداد إلى درجة بات من الممكن عبوره سيراً على الأقدام في عدد من المواقع وهو ما يهدّد النهر العريق بالتوقف عن الجريان.
إلى ذلك، أعلن نائب رئيس البرلمان العراقي همام حمودي أن البرلمان سيشكّل وفداً وزارياً برلمانياً لزيارة تركيا لبحث قضية سد إليسو، مضيفاً: إن البرلمان سيبعث برسالة عاجلة إلى البرلمان التركي يدعوه فيها إلى تأجيل ملء السد لمدة ثلاثة أشهر.
من جهته، قال وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي في جلسة خاصة للبرلمان ناقشت أزمة المياه: إن تركيا خالفت اتفاقات التنسيق المشترك بين البلدين بخصوص تخزين المياه في السد، وأكد وجود اتفاقات بين العراق وتركيا تشمل التنسيق المسبّق والتشاور قبل ملء السدود.
كما بحث الجنابي مع رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم أمس واقع المياه على نهر دجلة، وذكر بيان للمكتب الحكيم، أن «الحكيم بحث مع الجنابي خلال استقباله له بمكتبه في بغداد، واقع المياه والأزمة التي خلفها تشغيل سد اليسو على نهر دجلة في الجانب التركي»، مؤكداً على «معالجة الأزمة بإجراءات سريعة لضمان حصة عادلة للعراق»، مبيناً «أهمية تفعيل الاستحقاقات القانونية والقوانين الدولية والدبلوماسية العراقية تجاه دول الجوار لتوفير المياه».
وكان رئيس مجلس النواب العراقيّ سليم الجبوري أكد أن أزمة المياه في العراق تتطلّب تدخلاً وتحرّكاً سريعاً من الجهات المعنية والمنظمات الدولية.
وبحث الجبوري خلال لقائه السفير التركي فاتح يلدز مستجدّات الأوضاع السياسية والأمنية في العراق ولا سيما ملف سدّ أليسو التركي وأزمة شحّ المياه، كما شدّد على ضرورة تنسيق الجهود بين البلدين لترسيخ الاستقرار.
وفي سياق منفصل بدأت الأحد عملية مقايضة نفط محافظة كركوك، الواقعة شمالي العراق، مع إيران بعد تسوية المسائل اللوجستية بين البلدين.
ونشرت وزارة النفط الإيرانية على موقعها الإلكتروني تقريراً أشارت فيه إلى أن شاحنات النفط العراقي القادمة من كركوك دخلت إلى الأراضي الإيرانية لتفريغ حمولتها في مستودعات بمدينة «درة شهر»، الواقعة في غرب إيران.
وأوضح التقرير، حسبما نقلته وكالة «فارس» للأنباء، أنه حسب الاتفاق سيتم شحن بين 30 و60 ألف برميل من النفط الخام إلى إيران لتأمين احتياجات المصافي الإيرانية من المواد الخام.
وبموجب الصفقة، يجري نقل الخام من حقل «كركوك» في شمال العراق بالشاحنات إلى إيران، على أن تسلم طهران كميات مماثلة من الخام في الموانئ الجنوبية من العراق.
وكان وزير النفط العراقي جبار اللعيبي قد أعلن في وقت سابق أن الاتفاق مع طهران لمقايضة النفط يسري لمدة سنة واحدة مع احتمال تجديده، ويتضمن تبادل كميات تتراوح بين 30 و60 ألف برميل يومياً.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن