شؤون محلية

قرى عطشى.. المؤسسة اعتمادتها 775 مليون ل. س ومياهها بالقطَّارة!

| حماة- محمد أحمد خبازي

من الغاب إلى سلمية، ومن ريف حماة الجنوبي إلى تخوم صوران، ثمَّة مدن تشرب كل 5 أيام مرة وقرى كل 15 يوماً مرة، وتجمعات سكانية لا تشرب أبداً فتعتمد على آبار قد تكون غير صالحة للشرب أو تلجأ إلى الصهاريج فتشتري منها ما يبل شفاه أهاليها العطاش ولا يرويهم!
وقد تلقت «الوطن» شكاوى كثيرة من مواطنين يعرضون فيها معاناتهم الشديدة من شح مياه الشرب، وقالوا: نريد ماءً لنشرب كسائر خلق اللـه!
عن هذا الواقع المر، بيَّن المدير العام للمؤسسة العامة للمياه مطيع العبشي أن اعتمادات المؤسسة الاستثمارية لعام 2018 هي 775 مليون ل.س، وقد تم إنفاق ما يقرب من 272 مليون ل.س، وبلغت نسب الإنجاز في مشروعاتها 35 بالمئة ولما تزل المؤسسة تعمل على تنفيذ الخطة المرسومة لهذا العام ضمن الإمكانات المتاحة والموازنة المعتمدة.
وأكد العبشي أنه خلال الربع الأول تم الانتهاء من حفر بئر في منطقة كاسون الجبل لإرواء قرية معرشحور، ومن حفر بئر في قرية عدبس لإرواء القرية والمزارع المحيطة بها، ومن تعميق آبار مصياف ضمن التصوينة الشمالية – الخفية – الموعة، وبئر ضاحية أبي الفداء في حماة وتم تركيب 18 مركز تحويل للآبار القائمة.
وأوضح العبشي وجود عدة مشروعات قيد الإنجاز منها تنفيد حفر بئر العشارنة لإرواء المنطقة وبئر في نبورة في منطقة مصياف، ومشروع خط ضخ وغرفة في السعن ومشروع دعم ناعور شطحة الرصيف ومشروع ترميمات وحفريات مناطق مختلفة ضمن مدينة حماة كذلك تنفيذ مشروع وصل خزان مصياف مع الشبكة الرئيسية، إضافة إلى تنفيذ إكمال مشروع تل قرطل براق، وجميع هذه المشاريع قيد الإنجاز وسيتم تجهيزها خلال العام الحالي ضمن الخطة المرسومة لكل مشروع.
وأشار العبشي إلى أن المؤسسة وضعت بالتنسيق مع الوزارة وضمن الاعتمادات المتوافرة خطة عمل مستقبلية لتنفيذ عدة مشروعات لإرواء أكبر تجمعات سكانية منها حفر بئر في بعمرة وآخر في قرمص، وخط وغرفة ضخ في الربيعة، إضافة إلى صيانة خزانات في مجال وحدة شطحة وإكمال مشروع عنبورة قيرون، لافتاً إلى أن المؤسسة ستعمل على إكمال مشروع الشميسة النهضة القبو وتوريد قساطل بولي إتيلين لتبديل القساطل المهترئة وصيانة بعض الخطوط للتخفيف من الهدر، وكذلك إنشاء خط ضخ مع خط إسعافي لنبع الجرب في الحيدرية، ما سيوفر مياه الشرب للأهالي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن