عربي ودولي

ترامب وكيم في سنغافورا 12 حزيران

أعلن البيت الأبيض أمس أن الاستعدادات لعقد قمة بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون تسير بشكل جيد وأنها تقررت في الـ12 من حزيران الجاري في سنغافورا.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارا ساندرز في تصريح نقلته فرانس برس: «إن العمل جار للتحضير للقمة بين الرئيس ترامب والرئيس كيم ونستعد بشكل مكثف لهذه القمة» مؤكدة إحراز تقدم كبير في المفاوضات مع بيونغ يانغ.
وأوضحت ساندرز أن الرئيسين سيجتمعان في الساعة التاسعة من صباح يوم 12 حزيران الجاري في سنغافورا لافتة إلى وجود فريق أميركي في سنغافورا لوضع اللمسات النهائية للقمة.
وكانت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت يوم الأحد الماضي أن وفداً أميركياً أجرى محادثات مع مسؤولين كوريين ديمقراطيين في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين للتحضير للقمة المرتقبة بين الرئيسين الكوري الديمقراطي والأميركي.
من جانبها عادت المتحدثة باسم البيت الأبيض لممارسة سياسة الابتزاز المعهودة لدى الأميركيين رغم حديثها عن التقدم في المفاوضات معتبرة أن «سياسة ممارسة الضغوط على بيونغ يانغ لم تتغير على الرغم من القمة المرتقبة بين رئيسي البلدين».
إلى ذلك طلب نائب رئيس اللجنة المركزية في حزب العمال الحاكم في كوريا الديمقراطية، كيم يونغ تشول، من الرئيس الأميركي، الاستثمار في قطاع السياحة مقابل ما ستتنازل عنه بيونغ يانغ.
وذكرت صحيفة «بلومبرغ» أن المسؤول الكوري الديمقراطي أشار في طلبه الذي توجه به إلى ترامب، إلى المنطقة الساحلية الواقعة في جنوب شرق كوريا الديمقراطية، ومنتجع التزلج «Masikryong».
هذا وأفادت وسائل إعلام غربية في وقت سابق بوجود مؤشرات على أن سلطات كوريا الديمقراطية قد تسمح بافتتاح مطعم الوجبات السريعة «ماكدونالدز» في بيونغ يانغ.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن