اقتصاد

مؤشرات جديدة للتكليف بضريبة الدخل «قريباً»

علمت «الوطن» من مصدر مسؤول أن وزير المالية إسماعيل إسماعيل وجّه في اجتماع له مع الإدارة الضريبية بضرورة اتخاذ أسس جديدة في وضع تكاليف ضريبة الدخل، عن طريق تشكيل لجان تضع مجموعة من المؤشرات التي يجب لحظها عند وضع التكليف.
واعتبر إسماعيل أن الطريقة المتبعة من المديريات المالية حالياً طريقة خاطئة، مبيناً أن تقسيم المناطق قطاعياً وقيام مراقب الدخل بتحديد الضريبة على الفعاليات الموجودة في القطاع المكلف به على اختلاف نوعها، وأنه لا تتم مراعاة خصوصية كل مهنة.
وحسب المصدر من هذه المؤشرات التي وجه الوزير للأخذ بها حين إعداد تكليف المنشأة، منها عامل المساحة والذي يشكل أهمية في بعض المهن، وموقع المنشأة بحيث يأخذ بالحسبان تفاوت النشاط والحركة التجارية بين الأسواق، إضافة إلى عامل الشهرة بحيث يتم التمييز بين المنشآت ذات الشهرة التجارية الواسعة والمحلات غير المعروفة إضافة إلى غيرها من المؤشرات التي يجب مراعاتها عند وضع التكليف.
وأكد المصدر أنه تم تشكيل لجان في الماليات لوضع هذه المؤشرات في ضوء توجيهات الوزير، والتي من المتوقع أن تنتهي من أعمالها في غضون أسبوع، ليصار بعد ذلك إلى عرض هذه المؤشرات على الإدارة الضريبية لدراستها واتخاذ القرار المناسب بشأنها، قبل عرضها على وزير المالية لاعتمادها بشكل نظامي من مراقبي ضريبة الدخل.
وأشار المصدر إلى أن توجيه وزير المالية لدراسة تكليف ضريبة الدخل بهذه الطريقة يحمل نوعاً من العدالة لكلا الطرفين المكلف والإدارة الضريبية من خلال الأخذ بالحسبان لمواضيع كثيرة لها خصوصيتها ولها دور كبير في حجم الدخل المحقق لكل منشأة تجارية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن