عربي ودولي

معارك عنيفة جنوب مطار الحديدة وأنباء عن تدمير مبانيه ومدرجه بغارات التحالف … مسؤولون يمنيون: لا إرادة أممية جدية بشأن حل الأزمة

أكد مستشار وزير الخارجية اليمني عبد الإله حجر أن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لم يغادر صنعاء حتى الآن، مضيفاً: إن أي حل سياسي للأزمة في اليمن يجب أن يكون شاملاً.
ولفت حجر إلى أن مطلب الأمم المتحدة بتسليم ميناء الحديدة هو قديم وتم رفضه من قبل. وفي هذا الإطار، قال: إنه «ليس لدى التحالف السعودي أي خطة إستراتيجية بسبب دخوله هذه الحرب الانتحارية»، وتابع: إن هذه القوات دخلت إلى خط ساحلي طويل جداً وهي الآن محاصرة. وأشار مستشار وزير الخارجية اليمني أيضاً إلى أن فرنسا وبريطانيا أقنعتا الأمم المتحدة بإدارة ميناء الحديدة، لافتاً إلى أنه ليس هناك إرادة أممية جدية بشأن حل الأزمة اليمنية ووقف الحرب.
بدوره، رأى عضو وفد أنصار الله للمفاوضات سليم المغلس أن المبعوث مجرد وسيط وموظف يتحرك وفق توجهات مجلس الأمن الذي تهيمن عليه وعلى توجهاته أميركا ومن معها، وأضاف: إن الأمم المتحدة التي لم تستطع فتح مطار صنعاء هي أعجز عن إيقاف معركة أعدت لها أميركا وبريطانيا كل إمكاناتهما وقدراتهما إضافة إلى أدواتهما السعودية والإمارات ومرتزقتهم.
ورأى المغلس أنه ليس أمام قوى العدوان إلا الخضوع لخيارات الشعب اليمني والدخول في عملية سياسية تضم كل مكونات الشعب وأطيافه وبما يحفظ حرية وكرامة الشعب واستقلال قراره وسيادة أراضيه.
بدوره، قال عضو وفد أنصار الله حميد عاصم: إن «المبعوث الأممي جاء إلى صنعاء بشروط إماراتية وليس برؤية أممية»، مؤكداً رفضه عودة الرئيس عبد ربه منصور هادي تحت أي مسمى وفي أي ظرف، كما اعتبر أن «الأمم المتحدة تسعى إلى استعمارنا من خلال بريطانيا وفرنسا وأميركا».
ميدانياً تتواصل المواجهات العنيفة لليوم الخامس على التوالي بين قوات الجيش اليمني واللجان الشعبية من جهة والقوات المشتركة للتحالف السعودي في المحيط الجنوبي لمطار الحُديْدة على وقع غارات جوية وقصف بحري مكثف للتحالف على امتداد منطقة المنظر السكنية جنوب الحُديْدة. وشنّت مقاتلات التحالف غارات جوية مكثفة ومتفرقة على مديريتي زبيد والدريهمي في المحافظة.
وأفاد مصدر عسكري يمني بتدمير مباني مطار الحديدة ومدرج الطائرات بشكل كامل جراء استهدافه بعشرات الغارات من التحالف. كما أفاد بتواصل الاشتباكات العنيفة جنوب المطار، وسقوط قتلى وجرحى في صفوف التحالف.
بدوره قال عضو المكتب السياسي لحركة أنصار اللـه علي القحوم: إن العدو يبحث عن نصر إعلامي ويرمي مرتزقته في محرقة.
وأشار إلى أن المعارك على أشدها في محيط المطار والجيش واللجان يتصدون لهجمات التحالف الذي يكثف غاراته وفشل في التقدم جنوب المطار بعد خسائره.
وأكد القحوم أن التحالف مني بخسائر كبيرة والجيش واللجان تمكنوا من أسر عدد من أنصار التحالف.
كذلك أشار إلى أن المعارك مستمرة في الدريهمي والفازة والجيش واللجان تمكنوا من قطع طرق إمداد التحالف هناك.
ولفت القحوم إلى أن الإعلام الحربي سينشر صوراً لمطار الحديدة، ما يؤكد صمود الجيش واللجان في الدفاع عنه، مؤكداً أن الجيش واللجان مستمرون في حصار قوات التحالف على طول الشريط الساحلي الذي أخفق في اختراقه.
من جانبه أكد مصدر عسكري يمني استمرار الجيش واللجان إحكام حصارهم على قوات التحالف المشتركة، وقطع خطوط إمدادها البري، مؤكداً لجوء التحالف إلى استقدام تعزيزات عسكرية له عبر البحر بعد قطع طرق إمدادهم في مناطق الفازة والجَاح والمجيليس والنُخيلة.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن