الأولى

الأكراد يبحثون عن حصتهم في «الدستورية» … موسكو: جهود التسوية ستستمر

| الوطن – وكالات

اعتبر عضو ما يسمى «التحالف الوطني» الكردي، نصر الدين إبراهيم، أن «مساعي إقرار لجنة الإصلاح الدستوري لن تنجح في وضع حلول جادة للأزمة السورية، ما لم تكن هناك مشاركة لممثلي المكونات السورية كافة بما فيها الكرد»، في إشارة إلى رغبة كردية بحجز حصة لهم في المناقشات الدستورية المتوقعة.
وادعى عضو التحالف الكردي، أن الدول الثلاث الراعية لاجتماعات أستانا «تحاول تسويق ما أقره مؤتمر سوتشي من تشكيل لجنة إصلاح دستوري، ستكون أغلبية أعضائها من المقربين من النظام».
إلى ذلك اعتبرت موسكو أن الوجود العسكري الأجنبي في سورية لا يساعد في البحث عن حل سياسي للأزمة، بل يتسبب في الحفاظ على أمل الإرهابيين في استئناف الفوضى واستعادة المواقع المفقودة.
وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: «بسبب استمرار هذا الوجود لا يزال أعداء الحكومة السورية يثقون بأنه يمكنهم الانتقام لهزيمتهم، روسيا لا تزال تبذل جهودها في اتجاه التسوية السياسية على أساس القرار 2254 ونتائج «سوتشي»، بالتعاون مع شركائها في محادثات أستانا، ومع الأطراف المعنية الأخرى والأمم المتحدة والحكومة والمعارضة السورية.
زاخاروفا أشارت إلى استفزازات جديدة محتملة باستخدام السلاح الكيميائي في سورية، متوقعة ظهور حملة إعلامية جديدة تزعم استخدام أسلحة كيميائية من السلطات السورية، وسط تلكؤ منظمة حظر السلاح الكيميائي عن إصدار تحقيقها الخاص بالاستخدام المزعوم لـه في مدينة دوما.
وقالت زاخاروفا: «هذا ببساطة عمل مدفوع الأجر وتحت الطلب، وسنحاول الإعلان عنها مسبقاً لتفادي أعمال مشابهة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن