رياضة

بخسارتها القاسية أمام بلجيكا … تونس تلحق بالسعودية ومصر والمغرب

| الوطن

انضم المنتخب التونسي الشقيق إلى قافلة المنتخبات المودعة بعد أول مباراتين عقب الخسارة الثقيلة أمس أمام بلجيكا بخمسة أهداف لهدفين، في الوقت الذي حجز فيه منتخب بلجيكا مكانه بين نخبة دور الستة عشر.

وبالعودة إلى مجريات المباراة نجد أن الشياطين الحمر البلجيكيين الذين ارتدوا الأصفر تسيدوا المباراة من الباب إلى المحراب وكان ممكناً التسجيل أكثر من الأهداف الخمسة التي ولجت مرمى الحارس التونسي فاروق مصطفى الذي يعد أميز لاعبي فريقه رغم الأهداف الخمسة التي مزقت شباكه، فكانت الخسارة الأثقل لتونس في كأس العالم التي أنجزت البطولة الخامسة على التوالي من دون التأهل للدور الثاني، والنقطة السلبية الأخرى أنها خاضت المباراة الرابعة عشرة على التوالي من دون فوز وتحديداً منذ فوزها في الظهور المونديالي الأول على المكسيك بثلاثة أهداف لهدف عام 1978.
نجومية المباراة استحقها الهداف لوكاكو الذي رفع رصيده إلى أربعة أهداف إلى جوار كريستيانو رونالدو، والملاحظ أن لوكاكو أول لاعب يسجل ثنائيتين متتاليتين في كأس العالم منذ أن سجل مارادونا بمرمى إنكلترا وبلجيكا خلال مونديال 1986.

سكور المباراة
البلجيك افتتحوا النتيجة مبكراً عن طريق هازارد من علامة الجزاء في الدقيقة السادسة الذي أضاف بنسفه الهدف الرابع في الدقيقة الحادية والخمسين، وسجل لوكاكو في الدقيقتين 16 و45 والبديل باتشواي في الدقيقة 90 على حين سجل للأشقاء ديلان برون ووهبي الخزري في الدقيقتين 18 و90.
المنتخب البلجيكي رفع رصيده إلى ست نقاط وأهدافه 8/2 مقابل ثلاث نقاط لإنكلترا ولا شيء لبنما وتونس.

على الهامش
– حقق منتخب بلجيكا الفوز الرابع على المنتخبات العربية مقابل تعادل وخسارة، والتعادل كان مع تونس بالذات عام 2002 والخسارة أمام السعودية بهدف عام 1994.
– للمرة الأولى يتلقى منتخب تونس أكثر من ثلاثة أهداف في مباراة واحدة.
– لوكاكو هو سابع بلجيكي يسجل في أكثر من مونديال، ورفع رصيده إلى خمسة أهداف ليكون هداف بلجيكا في كأس العالم إلى جوار فيلموتس الذي سجل خمسة أهداف خلال مونديالي 1998 و2002.
– بالخسارة تكون المنتخبات العربية خاضت ثماني مباريات خلال المونديال الحالي لم تعرف إلا الخسارة وهذا رقم سلبي عربي غير مسبوق مع العلم أن الجزائر أنهت المونديال الفائت بالخسارة أمام ألمانيا بهدف لاثنين بالتمديد ليصبح العدد تسع خسارات متتالية.
– باتشواي سجل خامس هدف عن طريق اللاعبين البدلاء في هذا المونديال، بينما ركلة الجزاء التي ترجمها هازارد حملت الرقم 13 سجل منها 10 ركلات.
– للمرة الأولى بتاريخ كأس العالم يفقد ممثلو العرب جميعهم حظوظ التأهل مع انتهاء الجولة الثانية.
– مع الاهداف البلجيكية الخمسة تكون المنتخبات العربية تلقت 19 هدفاً وهذا رقم قياسي سلبي للمنتخبات العربية في نسخة واحدة، والملاحظ ان هذا الرقم تحقق قبل انقضاء ثلاث مباريات اخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن