الأولى

من دون سعر الأرض وحساب الأرباح … تكلفة مسكن بـ100 متر ما بين 2.2 و4 ملايين بين العام والخاص!

| المحرر الاقتصادي

تراوحت تكلفة وسطي المتر الطابقي للبناء السكني في القطاع الخاص لمعظم المحافظات ما بين 3.5 إلى 4 ملايين ليرة لمساحة 100 متر على حين بلغت تكلفتها في القطاع العام ما بين 2.2 إلى 3 ملايين ليرة.
وأوضحت بيانات صادرة عن المكتب المركزي للإحصاء أن حلب جاءت بالمرتبة الأولى على مستوى تكلفة القطاع الخاص بمبلغ 4.087 ملايين ليرة لمساحة 100 متر تتضمن الهيكل والإكساء الجيد والدراسات على حين حلت ريف دمشق ثانياً بنحو 4.056 ملايين ليرة للمسكن مساحة 100 متر مربع تليها إدلب بنحو 3.98 ملايين ليرة.
وتزيد تكلفة بناء المتر المربع الطابقي للمسكن الجيد الذي ينفذه القطاع الخاص بنحو 53.2 بالمئة على الذي ينفذه القطاع العام، علماً بأن بيانات مكتب الإحصاء لم تميّز في نوعية المساكن التي ينفذها العام بين جيد وعادي.
من جهتها تساءلت مصادر مختصة عن دقة حسابات مكتب الإحصاء ولقيمة الأرض والأرباح التي لا نبالغ إذا وصفناها بالفاحشة مع الأخذ في الحسبان تباين الإنفاق على الديكورات، مؤكدة أن الأسعار الحقيقية اليوم لا تقل عن 5 أضعاف التكلفة المذكورة في الأحياء الشعبية لتزيد حتى 20 ضعفاً وأحياناً 30 في بعض الأحياء السكنية وسط البلد وأخرى معروفة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن