سورية

تسريع تنفيذ اتفاق التسوية بدوما.. وحجب مواقع «الإعلام الحربي المركزي» على «فيسبوك وتويتر»! … الجيش يردي مسلحي «النصرة» وداعش في ريفي حماة وحمص

| حماة – محمد أحمد خبازي – حمص – نبال إبراهيم – دمشق – الوطن – وكالات

أردى الجيش العربي السوري، أمس، العديد من مسلحي تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي في ريف حماة، بالتوازي مع قضائه على العديد من مسلحي تنظيم داعش الإرهابي بعد اشتباكات خاضها معهم في ريف حمص الشرقي.
ودك الجيش قبيل ظهر أمس بصليات من مدفعيته وصواريخه تحركات مؤللة وراجلة لإرهابيين من «النصرة» والتنظيمات المتحالفة معها والوافدة من ريف إدلب، وذلك في بلدة اللطامنة ومدينة كفر زيتا بريف حماة الشمالي، ما أدى إلى تدمير عدة آليات لهم بمن فيها وإصابة آخرين إصابات بالغة.
وكشف مصدر إعلامي لـــ«الوطن»، أن التنظيمات الإرهابية التي تتمركز في بعض النقاط بريف إدلب الجنوبي الشرقي المتاخم لريف حماة الشمالي تتسلل إلى ريف حماة لتشن مع نظرائها من «النصرة» المستقرة في اللطامنة وكفر زيتا وقلعة المضيق هجمات مباغتة على بعض نقاط الجيش لإشغاله ولفت الأنظار ومحاولة فتح جبهة كرد فعل انتقامي لضربات الجيش للإرهابيين وتقدمه في معركته الفاصلة معهم في جنوب سورية، وتفشل في معظم الأوقات بتحقيق مرادها بسبب يقظة قوات الجيش والقوات الرديفة العاملة في ريف حماة الشمالي وتوقعها لتحركات الإرهابيين الذين يتكبدون في كل مرة يحاولون فيها ذلك خسائر فادحة بالأرواح والعتاد.
وفي حمص، ذكر مصدر عسكري لـــ«الوطن»، أن وحدة من الجيش والقوات الرديفة اشتبكت مع مسلحي داعش عند المحور الجنوبي لسد الوعر بأقصى الريف الشرقي لمحافظة حمص، وذلك خلال محاولتهم الفرار من محاور الاشتباك في البادية الشرقية وأوقعت عدداً من مسلحي التنظيم قتلى ومصابين ودمرت عدداً من السيارات والدراجات النارية التي كان يستقلونها خلال انسحابهم.
من جهة أخرى، أكد مصدر من وحدات هندسة الجيش لـــ«الوطن»، أن وحدات الهندسة في الجيش تواصل عمليات التمشيط والتفتيش عن مخلفات التنظيمات الإرهابية من ألغام وعبوات ناسفة في مختلف القرى والبلدات المحررة بالريفين الشمالي والشمالي الغربي، لافتا إلى أنه يتم العمل على أربعة محاور لضمان تنظيف المناطق التي يتم التمشيط فيها واستكمال باقي القرى والأراضي الزراعية تباعاً بحسب الأولويات، مبيناً أن عمليات التفتيش عن العبوات الناسفة والألغام ستشمل جميع القرى والبلدات والأراضي الزراعية بالريف الشمالي ولن يستثنى أي محور وقد تستمر العمليات لحوالي الشهرين حتى تنتهي وحدات الهندسة من أعمالها بشكل كامل بالكشف عن آخر عبوة ناسفة بالريفين الشمالي والشمالي الغربي.
وفي غوطة دمشق الشرقية، أفادت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أنه تم تكليف لجنة لتسوية الأوضاع في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية للتسريع في إنهاء التسوية في مدينة دوما.
وفي منتصف نيسان الماضي تم إخراج الإرهابيين من الغوطة الشرقية بعد عملية عسكرية خاضها الجيش لطرد هؤلاء منها أجبرتهم في النهاية على القبول باتفاق يقضي ببقاء من يرغب بالمصالحة في الغوطة وتسوية وضعه مع الحكومة السورية، في حين تم إخراج الرافضين للمصالحة إلى الشمال السوري.
إلى ذلك، أعلن «الإعلام الحربي المركزي» التابع للمقاومة اللبنانية في بيان نشره على صفحته على موقع «تلغرام» أمس، بحسب وكالة «سانا»، أنه تم حجب صفحاته على شبكتي التواصل الاجتماعي «فيسبوك وتويتر» من دون سابق إنذار.
ودعا «الإعلام الحربي المركزي» إلى متابعة حساباته الجديدة.
ولم تعلق إدارتا «فيسبوك وتويتر» على هذا الإعلان، إلا أن وسائل الإعلام الإسرائيلية تناقلت الخبر بترحيب كبير، معتبرة أنه جاء نزولاً عند رغبة السياسيين في كيان الاحتلال الإسرائيلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن