سورية

عودة 400 لاجئ سوري اليوم من عرسال إلى ديارهم

| وكالات

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون المجتمع الدولي إلى مساعدة بلاده على عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، في وقت كشف فيه ​الأمن العام​ في لبنان عن أن 400 لاجئ سوري سيعودون من بلدة عرسال إلى قراهم اليوم الخميس.
وأكد عون في كلمة للرئيس اللبناني خلال افتتاح الدورة الثلاثين للاجتماع الوزاري للجنة الاقتصادية والاجتماعية للأمم المتحدة لغربي آسيا «الإسكوا» بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين العرب، والتي تعقد تحت عنوان «التكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة في المنطقة العربية»، تفهم بلاده للجانب الإنساني لأزمة اللاجئين السوريين، مشيراً إلى أن الأزمة بوضعها الراهن تفوق قدرة لبنان وحده في التعامل مع أعبائها، داعياً المجتمع الدولي إلى مساندة لبنان ومعاونته على عودة النازحين إلى ديارهم.
وذكر عون بحسب موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري أن لبنان يواجه ظروفاً صعبة واستثنائية، حتى فرض عليه أن يدفع قسطاً كبيراً يفوق إمكاناته الاقتصادية والمالية والاجتماعية في المأساة الإنسانية التي نجمت عن الحرب في سورية واضطراب المحيط الإقليمي بشكل عام.
وأضاف: إن أزمة النازحين تفوق القدرات المالية والاقتصادية والأمنية للبنان، ونحن مصممون على إيجاد الحلول الضرورية لها، آملين من المجتمعين العربي والدولي مساعدتنا على تحقيق هذا الهدف ومساعدة النازحين على العودة إلى ديارهم في أقرب وقت ممكن».
في غضون ذلك، وبحسب ما نقلت صفحات على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» عن مصادر لبنانية أمس، أكد مدير عام ​الأمن العام​ اللبناني ​اللواء عباس إبراهيم​ في دردشة مع الصحفيين على هامش مؤتمر التوعية من المخاطر «الإسرائيلية» عبر ​الفضاء​ السيبراني، أن أول دفعة في عرسال، وتتضمن نحو 400 لاجئ، ستعود إلى ​سورية​، اليوم الخميس، مشيراً إلى الجانب اللبناني «ينسق مع مفوضية اللاجئين وأنه وجّه لهم رسالة ليتحملوا المسؤولية.
وأطلق الجيش العربي السوري والمقاومة اللبنانية المتمثلة في حزب اللـه معركة في جرود عرسال في 21 تموز من العام الماضي، ضد التنظيمات الإرهابية المنتشرة فيها، ليتمكنا فيما بعد من تحرير المنطقة وطرد تلك التنظيمات منها.
بموازاة ذلك، أفادت مواقع إلكترونية معارضة، أن المحكمة الدستورية الأميركية العليا أيدت أمس، قرار الرئيس دونالد ترامب بحظر مواطني دول ذات أغلبية مسلمة من بينها سورية من دخول الولايات المتحدة، في خطوة أثارت غضباً كبيراً لدى حقوقيين ومنظمات إسلامية وإنسانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن