عربي ودولي

الجيش اليمني واللجان يحبطون محاولة … إنزال بحري للتحالف في الساحل الغربي

أفشلت القوات البحرية والدفاع الساحلي التابعان للجيش اليمني واللجان الشعبية عملية إنزال بحري للتحالف السعودي الإماراتي بزوارق متطورة على الساحل الغربي.
وبحسب مصادر عسكرية أجبرت الوحدات اليمنية المتخصصة قوات التحالف على الانسحاب بعد تكبيدها خسائر فادحة.
وقالت المصادر إن الجيش واللجان يحصلون على معلومات استخبارية عن هجمات التحالف السعودي الإماراتي على الساحل الغربي.
إلى ذلك أعلنت القوة الصاروخية اليمنية إجراء تجربة ناجحة لصاروخ باليستي قصير المدى استهدف تجمعاً لقوات التحالف السعودي في الساحل الغربي.
وبحسب القوة الصاروخية فإن الصاروخ الجديد يحمل ميزات سيكشف عنها في الميدان خلال الأيام المقبلة.
وأشار مصدر عسكري يمني أن الجيش واللجان سيطروا على عدد من المواقع الاستراتيجية في مفرق الخميس بمديرية القبيطة بلحج، مؤكداً وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوات الرئيس عبدربه منصور هادي، فيما استهدفت طائرات التحالف السعودي منطقتي حبل وبحيص الساحليتين بأكثر من عشرين غارة جوية.
وأشارت وزارة الدفاع اليمنية إلى أن القوات اليمنيةَ نفّذت هجوماً على مواقع استراتيجية في مديرية القبيطة شمال المحافظة بعد أيام من سيطرة قوات هادي عليها بغطاءٍ من طائرات التحالف، وأكدت السيطرة على مرتفعات مطلّة على مفرق الخميس بمديرية القبيطة.
ميدانياً، تمكن الجيش واللجان من التصدّي لزحف واسع لقوات التحالف المشتركة في مزارع الفازة الساحلية في مديرية التُحَيْتا جنوب محافظة الحُديْدة.
وبحسب مصدر عسكري يمني فإن العديد من قوات التحالف سقطوا بين قتيل وجريح، فيما دُمرت 3 آليات عسكرية لهم.
وأكد المصدر العسكري نفسه محاصرة الجيش واللجان لمجاميع وتشكيلات قتالية بأكملها في قوات التحالف التي قال المصدر إن «قيادات قوات التحالف تترك قتلاها وجرحاها في ساحات المعارك بعد انكسارها يومياً دون أي عمليات إخلاء طبي».
في المقابل عاودت مقاتلات التحالف السعودي شن غاراتها على مناطق متفرقة في مديريتي الجَرّاحي والتُحَيْتا جنوبي محافظة الحُديْدة الساحلية غرب اليمن.
وإلى الحدود اليمنية السعودية، فقد قتل وجرح العديد من قوات هادي والجنود السودانيين، ودُمرت دبابة «أبرامزط و5 آليات عسكرية أخرى أثناء محاولتهم الزحف باتجاه منطقتي بُحَيْص وحبل الساحليتين في مديرية ميدي الحدودية بمحافظة حجة غرب اليمن والممتدة إلى السعودية.
ووفقاً لمصدر عسكري يمني، فإن قوات التحالف شنّت هجوماً تحت غطاء جوي بأكثر من 20 غارة جوية دون أن تتمكن من إحراز أي تقدم.
في غضون ذلك قصف الجيش واللجان بصواريخ الكاتيوشا وقذائف المدفعية مواقع قوات التحالف السعودي قبالة منفذ علب الحدودي بعسير السعودية.
وشنت طائرات التحالف السعودي مجدداً سلسلة غارات جوية على مديريات باقِم ومُنَبْه ورازِح الحدودية في محافظة صعدة شمال اليمن.
وفي السياق، شهدت العاصمة اليمنية صنعاء تظاهرة حاشدة أكد خلالها المشاركون استعدادهم للتوجه الى الساحل الغربي لمساندة الجيش واللجان وأبناء تهامة في مواجهة قوات التحالف السعودي.
وشدد المتظاهرون على ضرورة التحشيد العسكري والإعلامي لمواجهة تحشيد التحالف الكبير في معركة الساحل.

الميادين – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن