عربي ودولي

قتلى وجرحى بتفجيرات إرهابية في العراق وعملية عسكرية لملاحقة فلول داعش في ديالى

أعلنت قيادة عمليات محافظة ديالى العراقية أمس إطلاق عملية عسكرية واسعة لمطاردة خلايا تنظيم داعش الإرهابي شمال شرق المحافظة، في وقت قتل شخص وأصيب 20 آخرون، أمس، جراء انفجار سيارة مفخخة قرب مخزن لصناديق الاقتراع في محافظة كركوك العراقية كما قتل شخص وأصيب آخر بتفجير إرهابي على طريق بين محافظتي ديالى وصلاح الدين شمال العراق وفي هذه الأثناء قتل شرطي عراقي إثر إطلاق إرهابيين النار عليه شمال شرق ب‍عقوبة.
وقال قائد العمليات الفريق الركن مزهر العزاوي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية: إن «قوات أمنية مشتركة من الجيش والشرطة بغطاء جوي بدأت منذ فجر اليوم (الأحد) عملية عسكرية واسعة لتعقب ومطاردة خلايا تنظيم داعش في حوض المخيسة والذي يضم مناطق وبساتين المخيسة وجلبي وأبو كرمة ومناطق أخرى شمال شرق ديالى».
وتواصل القوات العراقية تنفيذ عملياتها العسكرية لملاحقة الإرهابيين وفلولهم بعد استعادة السيطرة على كامل الأراضي العراقية وإعلان تحريرها نهاية العام الماضي من تنظيم داعش الإرهابي.
إلى ذلك قتل شخص وأصيب 20 آخرون، أمس، جراء انفجار سيارة مفخخة قرب مخزن لصناديق الاقتراع في محافظة كركوك العراقية.
وذكرت الشرطة العراقية أن انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجر نفسه عند بوابة مخازن صناديق الاقتراع الخاصة بالانتخابات العامة البرلمانية، ليتسبب بخسائر بشرية ومادية، لم تطل صناديق الاقتراع.
ووصف محافظ كركوك، راكان سعيد الجبوري، التفجير بـ«عمل إرهابي كبير، استهدف استقرار كركوك».
وقال في بيان صحفي إن: «استهداف مخازن المفوضية هو رسالة خطيرة، لكن قواتنا ستتصدى لكل محاولات زعزعه أمن كركوك، التفجير أدى إلى وقوع إصابات بين قواتنا البطلة، لكن الصناديق لم تتأثر بأي ضرر كان، وهذا يجعلنا أكثر وحدة وتماسكا للحفاظ على أمن كركوك».
وأعلن مستشفى كركوك العام أن حصيلة ضحايا التفجير الانتحاري الذي استهدف صباح أمس مجمع المخازن الحكومية الواقعة على طريق بغداد جنوب كركوك بسيارة مفخخة بلغت 20 مصابا موضحاً أن أغلبية المصابين من عناصر الأمن ومن أفراد حماية المخازن التي فيها صناديق اقتراع المحافظة.
ومن المنتظر أن تسمح مفوضية الانتخابات في العراق للقضاة المنتدبين، ببدء إعادة الفرز اليدوي لمحتويات الصناديق المؤشر عليها اعتراضات، يوم الثلاثاء المقبل، ابتداء من مدينة كركوك.
كما قتل شخص وأصيب آخر بتفجير إرهابي على طريق بين محافظتي ديالى وصلاح الدين شمال العراق.
وقال مصدر محلي لموقع السومرية نيوز: إن عبوة ناسفة كانت موضوعة على طريق قرية مبارك الفرحان الحدودية بين ديالى وصلاح الدين انفجرت أمس لدى مرور سيارة يستقلها شخصان ما أسفر عن مقتل احدهما وإصابة الآخر بجروح.
وأضاف المصدر: إن القرية تعرضت مؤخراً لهجمات عدة من داعش.
في هذه الأثناء قتل شرطي عراقي إثر إطلاق إرهابيين النار عليه شمال شرق ب‍عقوبة.
ونقل موقع السومرية نيوز عن مصدر في محافظة ديالي قوله: إن «قناصاً أطلق النار مستهدفا الشرطي في نقطة مرابطة أمنية مشتركة في قرية الكبة الواقعة شمال شرقي بعقوبة ما أسفر عن مقتله في الحال».
من جهة أخرى أعلن مركز الإعلام الأمني العراقي تدمير بؤرتين لتنظيم داعش الإرهابي في منطقة سامراء والعثور على 3 صواريخ فيها مشيراً إلى أن القوات العراقية اعتقلت تسعة مطلوبين بقضايا إرهابية.
وتواصل القوات العراقية تنفيذ عملياتها العسكرية لملاحقة الإرهابيين وفلولهم بعد استعادة السيطرة على كامل الأراضي العراقية وإعلان تحريرها في نهاية العام الماضي من تنظيم داعش الإرهابي.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن