سورية

بريطانيا تقر بالاعتداء على الجيش السوري قرب «التنف»

| وكالات

أقرت بريطانيا بأن مقاتلاتها اعتدت على الجيش العربي السوري قرب منطقة التنف الحدودية مع العراق، وذلك دعما للتنظيمات الإرهابية.
وأفادت صحيفة «The Sunday Times» بأن القوات الجوية البريطانية شنت في حزيران الماضي ضربة على القوات الرديفة للجيش، قرب قاعدة «التنف» التي تحتلها قوات «التحالف الدولي» بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.
وأوضحت الصحيفة البريطانية أن مقاتلة من نوع «Typhoon» تابعة للقوات الجوية الملكية ألقت، من خلال نظام توجيه ليزري، قنبلة يبلغ وزنها 500 رطل (227 كيلوغرام) على موقع للجيش قرب الحدود السورية الأردنية العراقية.
ونقلت الصحيفة عن مصادر في وزارة الدفاع البريطانية: أن الحادث وقع يوم 21 حزيران قرب قاعدة التنف، التي أقامها «التحالف الدولي» بطريقة غير شرعية بذريعة محاربة تنظيم داعش الإرهابي.
وادعت الصحيفة، أن إحدى ميليشيات تنظيم «الجيش الحر» الإرهابي الذي يحميه ويدعمه «التحالف» المزعوم، وتسمى «مغاوير الثورة»، تعرضت، مع مستشارين من التحالف، لهجوم من قوة عسكرية غير محددة في منطقة «خفض التصعيد» الجنوبية الشرقية.
بدورها، ذكرت مصادر محلية للصحيفة، أن الضربة استهدفت مجموعة من القوات السورية وأسفرت عن استشهاد ضابط وإصابة 7 عسكريين من الجيش.
وتعليقا على هذا الحادث، رفض متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية تحديد هوية المجموعة، التي تعرضت للضربة، إلا أنه وصف تصرفات سلاح الجو الملكي بـ»الإجراءات الجوابية المتكافئة تماما» في ظل الخطر، الذي هدد قوات التحالف.
كما أشار المسؤول إلى أنه لا حاجة إلى إطلاع البرلمان البريطاني على موضوع ضحايا الحادث لأنه لم يسفر عن سقوط قتلى أو جرحى بين المدنيين.
وفي غضون ذلك لفتت «The Sunday Times» إلى أن هذا العدوان هو الأول الذي نفذته بريطانيا ضد الجيش منذ العدوان الثلاثي (الأميركي البريطاني الفرنسي) في نيسان الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن