عربي ودولي

لافروف يأمل باستئناف العلاقات بين البرلمانيين الروس والأميركيين … بوتين منفتح على كل أشكال اللقاء مع ترامب

كشف الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح على أي شكل للقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب، سواء أكان لقاء موسعاً أو ثنائياً.
وقــــال الناطـــق الرئاســي باســـم الكــرملين، دميتري بيســـكوف، أمــس، رداً على سؤال عمّا إذا كان اللقاء الثنائي (على انفراد) الذي يرغب ترامب في إجرائه مع بوتين قبل اللقاء الموسع في قمة هلسنكي مناسباً للكرملين: «إنه مناسب، فالرئيس بوتين يشعر بالراحة في أي صيغة تريح محاوريه، نحن لا نستبعد ذلك، وإذا تم التوصل لاتفاق حول هذا الأمر، فسيعقد اجتماع ثنائي بين الرئيسين وجهاً لوجه».
وحول تقييم الكرملين لانتقاد ترامب حلف شمال الأطلسي (الناتو) وشركاءه الأوروبيين، قال الناطق الرئاسي الروسي: «هذه مسألة مطروحة للنقاش في حلف الناتو. موقفنا هو أن هذا الحلف هو ابن عهد المواجهة، لأن إنشاءه جرى في زمن الحرب الباردة ولهذه الأغراض أصلاً، وهو لا يزال محصوراً في مثل هذه المهام، وهذا هو جوهر وجود هذه المنظمة. وموقفنا لم يتغير من اقتراب البنية التحتية العسكرية لهذا الحلف من حدودنا».
في سياق متصل عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أثناء لقائه بوفد من الكونغرس الأمريكي بموسكو عن أمله بأن تساعد زيارة البرلمانيين الأمريكيين إلى روسيا في استئناف العلاقات بين برلماني البلدين. وقال لافروف، في بداية اللقاء الذي جرى في المبنى الرئيسي لوزارة الخارجية الروسية وسط العاصمة موسكو: «آمل بشكل كبير أن ترمز زيارتكم لاستئناف العلاقات بين البرلمانين، إذ إن البرلمانيين هم ممثلون عن الشعب ويعكسون مزاج شعبهم».
من جانبه قال السيناتور عن ولاية ألاباما رئيس لجنة الاعتمادات التابعة للكونغرس الأمريكي ريتشارد شيلبي: إن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة قد تكون أفضل، مشيراً إلى أنه لا توجد هناك أي حاجة لأن تكون موسكو وواشنطن متنافستين.
وأضاف: «العالم قد يكون أفضل» في حال انخفاض التوتر في العلاقات الأمريكية الروسية.
كما عبر عن أمله بأن تصبح قمة «بوتين-ترامب» في هلسنكي بداية لمرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين.
ويقوم الوفد الأمريكي برئاسة النائب الجمهوري ريتشارد شيلبي بزيارة إلى مدينتي موسكو وسان بطرسبورغ، للقاء برلمانيين ومسؤولين سياسيين روس.
من جهة أخرى أعرب قائد القوات البرية في الجيش الروسي الفريق أول أوليغ ساليوكوف عن استعداد روسيا لتعميق التعاون العملي وتطوير العلاقات مع القوات المسلحة الصينية.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن