عربي ودولي

استطلاع: معظم الإسرائيليين متشائمون إزاء «صفقة القرن» … ألف وحدة استيطانية في القدس و370 ألف فلسطيني على موعد مع التهجير

| فلسطين المحتلة – محمد أبو شباب – وكالات

تستعد بلدية الاحتلال في القدس المحتلة للتصديق على مخطط استيطاني جديد في القدس المحتلة، سيضم ألف وحدة استيطانية في المرحلة الأولى على أن يستكمل خلال الفترة القادمة. وذكرت وسائل إعلام العدو، أنه سيتم بناء ألف وحدة استيطانية ضمن ستة مشاريع بناء استيطانية، ستشيد غرب وشرق مستوطنة بسغات زئيف بمدينة القدس المحتلة، التي تشهد عمليات استيطان مكثفة.
هذا في وقت ذكرت فيه تقارير حقوقية، عن مخطط خطير تستعد حكومة الكيان لتنفيذه في الضفة الغربية والقدس المحتلة، من خلال تهجير 275 تجمعاً فلسطينياً في المنطقة المصنفة «ج» وفق اتفاق أوسلو والتي تشكل ما نسبته 60 بالمئة من الضفة الغربية المحتلة، وأنه في حال تم تنفيذ المخطط سيتم تهجير نحو 400 ألف فلسطيني معظمهم يقطنون في التجمعات التي تقع في المنطقة».
بدوره قال مدير مركز القدس حسن خاطر لــ«الوطن» إن: «الاحتلال يريد الخلاص من التجمعات الفلسطينية التي تقع في غلاف القدس، وتجمع الخان الأحمر الذي أمر الاحتلال بهدمه، مع العلم أن هذه التجمعات هي أقدم من الاحتلال، كل ذلك بهدف تنفيذ مخطط القدس الكبرى، وهي جريمة أن يتم إزالة، التجمعات التي تقع في غلاف القدس.
وأشار خاطر أن الخان الأحمر بالقدس يعتبر «محور التجمعات الفلسطينية التي تقع في غلاف القدس، ومن التجمعات التي تعد مركزاً لكل التجمعات في محيط القدس ويريد الاحتلال الخلاص من الوجود الفلسطيني، وأن معركة الوجود التي تدور رحاها مع الاحتلال، هي من أجل إحباط مخططات الاحتلال الخطيرة التي تستهدف الوجود الفلسطيني».
وفي سياق آخر أكد المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، فوزي برهوم أن كل جهد يرفع الحصار عن قطاع غزة ويلبي طموحات أهلها ودون أثمان سياسية هو «جهد مرحب به».
من جهتها رحبت حركة الجهاد الإسلامي بأي جهد يبذل من أجل تخفيف معاناة أهالي قطاع غزة. وأكد عضو القيادة السياسية في الحركة نافذ عزام أنه لا يجوز ربط المساعدات أو التسهيلات بمواقف سياسية أو بمشروع يدفع الفلسطينيين للتنازل عن حقوقهم.
وكشف عزام أن اللقاءات مستمرة مع جميع القوى للتصدي للمشاريع التي تستهدف القضية الفلسطينية، وأن «صفقة القرن التي يجري الحديث عنها لا يمكن أن يكتب لها النجاح لأن جميع الفلسطينيين يقفون ضدها».
وتأتي هذه التصريحات في وقت كثر فيه الحديث عن عروض تقدمها «إسرائيل» لحركة حماس بوساطة قطرية، لتخفيف الحصار عن قطاع غزة، بهدف منع أية مواجهة محتملة مع «إسرائيل»، وأملاً في وقف مسيرات العودة على الحدود. وفي سياق متصل أشار استطلاع للرأي العام إلى أن الأغلبية الساحقة من الإسرائيليين لا تؤمن في نجاح «صفقة القرن» التي تعمل الإدارة الأميركية على إعدادها لإنهاء النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.
وأكد استطلاع شهري لـ«المعهد الإسرائيلي للديمقراطية» أن ثلاثة تقريباً من كل أربعة إسرائيليين (74بالمئة) يعتبرون فرص نجاح خطة السلام هذه ضعيفة أو حتى ضعيفة للغاية، مقابل أقل من 5 بالمئة فقط من المستطلعين مقتنعين بأن هذه الفرص طيبة جداً.
وأعرب 77 بالمئة من المشاركين في الاستطلاع عن قناعتهم بأن مصالح الإسرائيليين مهمة بالنسبة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، في حين لم يتجاوز عدد الذين يعتقدون أن سيد البيت الأبيض يراعي مصالح الفلسطينيين 30 بالمئة من المستطلعين اليهود و3.5 بالمئة فقط من العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن