عربي ودولي

مطالبة شعبية بريطانية باعتقال نتنياهو…10000 بريطاني وقعوا عريضة تطالب الحكومة باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي

وقع عشرات الآلاف من البريطانيين عريضة برلمانية تطالب حكومتهم باعتقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حال قدومه إلى بلادهم على خلفية اتهامه بارتكاب جرائم حرب ضد الفلسطينيين، ومن المقرر أن يصل الأخير إلى لندن الشهر المقبل كضيف على نظيره البريطاني.
وتمكنت العريضة التي نشرت على الموقع الإلكتروني للبرلمان البريطاني خلال ثلاثة أيام من جمع أكثر من خمسين ألف توقيع، وفي حال نجحت في جمع مئة ألف توقيع فإن البرلمان يصبح ملزماً بمناقشة القضية اعتقال نتنياهو ما يعني أن رئيس الحكومة الإسرائيلية قد يكون اختبار الشارع والبرلمان البريطاني.
العريضة ضد نتنياهو سبقها حملات مماثلة ضد وزيري الدفاع السابقين شاؤول موفاز وإيهود باراك لكن تدخل الحكومة البريطانية حال دون اعتقالهما، ولا يبدو أن الأمر سيختلف مع نتنياهو لو طرحت قضيته في البرلمان لكنها من دون شك ستضع لندن مجدداً في موقف حرج.
وبالرغم من متانة العلاقات بين بريطانيا وإسرائيل إلا أن الرفض الشعبي المتزايد لممارسات إسرائيل الإجرامية بحق الفلسطينيين، بات يحرج لندن وخصوصاً بعد تزايد حملات مقاطعة البضائع الإسرائيلية والدعوى القضائية المقدمة ضد القادة الإسرائيليين لارتكابهم جرائم حرب ضد الفلسطينيين.
الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن