سورية

قضى على دواعش في البادية.. وضبط شبكة أنفاق في ريف حمص … الجيش يردي عشرات الإرهابيين في ريف حماة

| حمص- نبال إبراهيم – حماة– محمد أحمد خبازي –  دمشق- الوطن- وكالات

أردى الجيش العربي السوري العشرات من الإرهابيين في ريف حماة، أمس، وقضت وحدات أخرى منه على العديد من مسلحي تنظيم داعش الإرهابي في البادية الشرقية، على حين ضبطت وحدات أخرى شبكة أنفاق في ريف حمص الشمالي من مخلفات الإرهابيين.
وبيَّن مصدر إعلامي لـــ«الوطن»، أن الجيش دك، بنيران طيرانه الحربي ومدفعيته الإرهابيين في قرى الزكاة وحصرايا والصياد، وبراجمات صواريخه نقاط انتشارهم في محيط مورك ومعركبة واللطامنة وكفر زيتا ولحايا وتل حويز بريف حماة الشمالي، ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات منهم وتدمير عربات مزودة برشاشات متوسطة وثقيلة. كما استهدف الجيش مواقع التنظيمات الإرهابية في بداما بريف جسر الشغور بصواريخ أرض أرض، ما أدى إلى مصرع وجرح العديد من أفرادها أيضاً.
وفي وقت سابق من يوم أمس، ذكرت مصادر إعلامية معارضة أن قوات الجيش جددت قصفها الصاروخي ليل الإثنين على مواقع وتمركزات الإرهابيين في الريف الحموي، حيث طال القصف مواقع هؤلاء في بلدة كفر زيتا وقرية الزكاة بريف حماة الشمالي، ومناطق وجودهم في قرية البانة شمال غرب حماة، دون ورود معلومات عن إصابات في صفوف الإرهابيين، بحسب زعم تلك المصادر. وفي حمص، ذكر مصدر عسكري في غرفة عمليات الريف الشرقي لـــ«الوطن»، أن وحدة من الجيش والقوات الرديفة اشتبكت مع فلول تنظيم داعش على اتجاه سد عويرض في أقصى البادية الشرقية الذي سيطر عليه الجيش مؤخراً، مبيناً أن القوات العسكرية العاملة هناك رصدت تحركات لإرهابيي التنظيم في المنطقة واشتبكت معهم وعملت على استهدافهم بنيران مدفعيتها الثقيلة، ما أسفر عن إيقاع عدد منهم بين قتيل ومصاب.
وبالتزامن، جدد سلاح الجو غاراته على تحركات ونقاط انتشار مسلحي داعش وفلولهم في البادية الشرقية وأوقع إصابات مباشرة في صفوفهم.
وفي جانب آخر، أفاد مصدر أمني لـــ«الوطن»، أن السلطات الأمنية المختصة وخلال عمليات التمشيط والتفتيش المتواصلة عن مخلفات التنظيمات الإرهابية بريف حمص الشمالي، ضبطت شبكة من الأنفاق والخنادق جنوب شرق بلدة تلبيسة وفي منطقتي حوش حجو والسعن الأسود بمحيطها يتراوح طول النفق الواحد منها ما بين 300 و600 متر كان الإرهابيون يستخدمونها للتنقل بين أوكارهم في المنطقة والتسلل للاعتداء على النقاط العسكرية والقرى والبلدات الآمنة في المناطق المجاورة.
وأوضح المصدر، أنه تم العثور بداخل تلك الأنفاق والخنادق على كمية من الذخائر المتنوعة وعدد من الألغام والعبوات الناسفة المختلفة الأوزان والأحجام التي خلفتها التنظيمات الإرهابية قبل خروجها من المنطقة.
ومن جهة أخرى، وحسبما أفادت مصادر أهلية «الوطن»، فقد استشهد مواطن بانفجار لغم أرضي من مخلفات الإرهابيين خلال مروره في إحدى الأراضي الزراعية الواقعة بمحيط قرية غور العاصي بريف حمص الشمالي. وأعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في الـ16 من أيار الماضي إعادة الأمن والاستقرار إلى 65 مدينة وبلدة وقرية بعد إرغام التنظيمات الإرهابية على تسليم أسلحتها الثقيلة والمتوسطة والخروج من ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي. في غضون ذلك، أعلن الجانب الروسي في لجنة الهدنة الروسية التركية في سورية في بيان له أمس، بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أنه رصد 8 انتهاكات لوقف إطلاق النار خلال الـ24 ساعة الماضية (الإثنين)، على حين لم يسجل الجانب التركي أية انتهاكات.
وذكر البيان، أن الانتهاكات وقعت في محافظتي اللاذقية وحماة، واصفاً الوضع في مناطق «خفض التصعيد» في سورية بأنه مستقر.
وأشار البيان إلى أن مركز المصالحة الروسي في سورية لم ينفذ أي عمليات إنسانية خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ولكن تم تقديم الإسعافات والخدمات الطبية لـ10 أشخاص.
وأوضح أنه لم يتم توقيع أي اتفاقيات حول انضمام مراكز سكنية جديدة إلى نظام وقف العمليات العسكرية خلال الـ24 ساعة الماضية، ولم يتغير عدد التنظيمات الإرهابية التي أعلنت قبولها بتنفيذ شروط وقف الأعمال القتالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن