عربي ودولي

«أنصار اللـه»: انسحبنا من شبوة للرد بشكل أقوى على العدوان السعودي والحرب الحقيقية لم تبدأْ بعد…شهداء معظمهم من الأطفال والنساء في غارات سعودية على عدة محافظات في اليمن

استمرت الاشتباكات في عدد من أحياء مدينة تعز اليمنية قرب القصر الجمهوري بعد إعلان القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي السيطرة على مبنى المحافظة فيها. على حين أسفرت الغارات السعودية عن استشهاد مدنيين في حرض ومحافظتي إب وصعدة بالتزامن مع عمليات نهب للمؤسسات الحكومية بعد انسحاب الجيش اليمني واللجان الشعبية من عنق عاصمة محافظة شبوة.
واستشهد ثلاثة وعشرون يمنياً جلّهم من النساء والأطفال، في غارة على منزل تقام فيه مناسبة اجتماعية في قرية العسيلة في حرض بحجّة غربي اليمن. وقصفت المدفعية السعودية القرية وقرى مجاورة لتجرح العشرات وتتسبب بأضرار مادية.
كذلك استشهد أربعة يمنيين في غارة سعودية على قرية السدّ في محافظة إب وسط البلاد، كما استهدفت الغارات أيضاً مناطق عدّة في محافظتي إب وصعدة.
وفي تعز، استمرت الاشتباكات في عدد من الأحياء في المدينة جنوبيّ اليمن ولا سيما قرب القصر الجمهوريّ بعد إعلان القوات الموالية للرئيس هادي السيطرة على مبنى المحافظة. وفي عتق عاصمة محافظة شبوة شهدت المدينة عمليات نهب للمؤسسات الحكومية بعد انسحاب الجيش واللجان الشعبية منها.
أما في صنعاء فأفادت مصادر يمنية بشن طيران التحالف السعودي غارات جديدة على قاعدة الديلمي الجوية التي يسيطر عليها الحوثيون في صنعاء وسماع دوي انفجارات هائلة فجر أمس.
وذكرت المصادر أن قصف التحالف أعقبه إطلاق كثيف للمضادات الأرضية، كما هز انفجاران الأحياء الشمالية الغربية من صنعاء جراء قصف مماثل على مواقع للحوثيين وقوات صالح.
سياسياً، قال رئيس المكتب السياسي لحركة «أنصار اللـه» صالح الصماد: إن «السعودية أفرطت في عدوانها على اليمن»، وأشار إلى أن الحرب الحقيقية على العدوان لم تبدأْ بعد، ملمحاً إلى «تغيير في إستراتيجية الحرب باتجاه خيارات قوية ومؤلمة»، لما وصفه بـ«رأس الأفعى». كما علل الصماد انسحاب الحوثيين من بعض المدن بأنه جاء بهدف التفرغ للرد على العدوان السعودي.
وكانت اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أعلنت سيطرتها على محافظة شبوة بعد انسحاب الحوثيين، وسيطرتها على 90% من محافظة تعز جنوب غرب اليمن بعد معارك عنيفة مع الحوثيين. في المقابل، تقدم الحوثيون في محافظتي إب وذمار وسط البلاد.
وقلل الحوثيون من شأن تقدم القوات الموالية لهادي على الأرض. وأكدوا أنهم سلموا محافظات الجنوب لمن وصفوهم بأصحابها الحقيقيين، في إشارة منهم إلى الحراك الجنوبي الذي ينادي بالانفصال.
(الميادين– روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن