الصفحة الأخيرة

الملابس الرياضية الضيقة تضعف خصوبة الرجل

| وكالات

حذر خبراء بريطانيون من مخاطر ارتداء الرجال للملابس الرياضية الضيقة المصنوعة من مادة إسباندكس عند ركوب الدراجات، إذ قد يتسبب ذلك في تقليل فرص الإنجاب لديهم.
فقد أكدت أستاذة النساء والتوليد بمركز NHS الطبي في بريطانيا إيزابيل تراينور، أن ملابس الرجال الرياضية الضيقة مثل «الشورت»، يمكن أن تؤثر في عدد الحيوانات المنوية ونوعيتها بسبب تسخين الخصيتين بشكل زائد.
وأوضحت: «ننصح الرجال بارتداء ملابس داخلية فضفاضة وتجنب أي شيء ضيق حول الخصيتين عند ممارسة الرياضة مثل ركوب الدراجات إذ قد يكون لذلك تأثير عازل يزيد من درجة الحرارة، ما يؤثر في أعداد الحيوانات المنوية ونوعيتها».
كما اتفق خبير خصوبة الذكور آلان باسي، من جامعة شيفيلد البريطانية، مع الرأي السابق نفسه مؤكداً للموقع أن الرجال الذين يرتدون ملابس داخلية ضيقة لديهم عادة نوعية حيوانات منوية أقل من الرجال الذين يرتدون ملابس فضفاضة.
ويرى الخبراء أنه يجب أن تكون الخصيتان أكثر برودة من باقي الجسم لإنتاج باقي الحيوانات المنوية، إذ تشير الدراسات إلى أن ارتفاع درجة الحرارة في الخصيتين يمكن أن يغير شكل وسرعة وعدد الحيوانات المنوية، بحسب الموقع.
ووفقاً للدكتور بارت كوزيرا، طبيب النساء الإيرلندي، فإن أسباب العقم عند الذكور معقدة ومتنوعة للغاية، ويمكن أن تكون نتيجة لانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو تجزئة الحمض النووي.
كما نصح كوزيرا أي شخص لديه مخاوف بشأن الخصوبة أن يقوم بعمل تحليل شامل للسائل المنوي. وأشار إلى أن هناك بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة والتي من الممكن أن تعزز خصوبة الرجل إلى حد كبير.
ونصح كوزيرا الرجال بتجنب أي شيء يمكن أن يرفع درجة حرارة الفخذ، مثل الجلوس لفترة طويلة من الوقت، ووضع جهاز الكمبيوتر المحمول على الساقين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن