سورية

استعدادات لعودة دفعة لاجئين ثالثة من لبنان

| الوطن- وكالات

رأت مستشارة وزير الخارجية اللبناني لشؤون النازحين علا بطرس أن روسيا يمكنها لعب دور مهم في تأمين عودة السوريين إلى بلادهم في وقت تستعد الدفعة الثانية من اللاجئين السوريين في عرسال للعودة إلى منطقة القلمون الشرقي.
أمس الأول، أكد مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين، أن الحكومة السورية إذ تؤكد أنها مسؤولة عن مواطنيها وأمنهم وسلامتهم وتأمين احتياجاتهم اليومية من الحياة الكريمة وما يتطلبه ذلك من بنى تحتية ومدارس ومشاف وغيرها، تشدد في الوقت نفسه على ضرورة أن تتحمل المنظمات الإنسانية والمجتمع الدولي مسؤولياتهم في هذا الخصوص للمساهمة في توفير متطلبات العودة الطوعية للمواطنين السوريين إلى بلادهم.
وبحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية، قالت بطرس: «لروسيا دور مهم يمكن أن تقوم به في عملية عودة النازحين، والرئيس اللبناني ميشال عون عبّر خلال لقاءاته بالمسؤولين الروس عن التفهم الروسي للموقف اللبناني ودعمه».
وأضافت بطرس: إن «روسيا لاعب أساسي في سورية من خلال المساهمة في إعادة الأمن والاستقرار والنهوض بهذا البلد نحو مرحلة جديدة من الإعمار والمصالحات وعودة النازحين بكرامة إلى وطنهم، وهي عضو فاعل في مجلس الأمن الدولي الذي أصدر القرار 2254 القاضي بالعودة الآمنة، وهي من الدول الضامنة لاتفاق أستانا كذلك».
ويوم الجمعة الماضي أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أن اللاجئين السوريين يعودون بشكل طوعي إلى بلادهم.
من جانبها، أكدت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان ضرورة وحتمية عودة العلاقات اللبنانية السورية إلى وضعها الطبيعي، مطالبة في بيان نقلته «سانا» الدولة اللبنانية بالعمل بجدية على معالجة مسألة اللاجئين السوريين في لبنان بعيداً عن الاستثمار السياسي والارتهان للسياسات الخارجية.
في الأثناء وصلت إلى بلدية عرسال مساء الثلاثاء الموافقة على مغادرة دفعة ثانية من اللاجئين السوريين في البلدة ضمن إطار المصالحة التي تشرف عليها الحكومتان السورية واللبنانية، بحسب ما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة.
وضمت الموافقة التي قدمها الأمن العام اللبناني لرئيس بلدية عرسال 500 اسم من لاجئي بلدات القلمون الغربي «المشرفة، جراجير، السحل، يبرود»، حيث قامت البلدية بتسليم القائمة للاجئ عادل رمضان من بلدة المشرفة، والمشرف على سير القافلة بقائمة الأسماء التي تمت الموافقة عليها ليصار إلى تبلغيها أصولاً من أجل الاستعداد للعودة.
وتم الإعلان عن البدء بتسجيل أسماء من بلدة المشرفة حتى مساء اليوم، ويشمل التسجيل كل الفئات والأشخاص سواء المتخلف عن الخدمة الإلزامية أم الاحتياطية، إضافة إلى مسلحين «بشرط ألا يكونوا تورطوا بالدم والقتل».
وتضاربت الأنباء حول موعد تحرك القافلة الثانية، بين الخميس والسبت القادمين.
والخميس الماضي تم نقل 370 لاجئاً سورياً، إلى قرى وبلدات القلمون الغربي ومدينة القصير، على حين عاد 90 لاجئاً السبت إلى مدينة المعضمية.
وتزامن الإعلان عن الموافقة لتوجه دفعة ثانية من السوريين في مخيمات عرسال مع توارد أنباء صحفية عن قيام الجيش العربي السوري بنصب أسلاك شائكة على الشريط الحدودي بين سورية ولبنان.
وذكر موقع «النشرة» الإلكتروني الثلاثاء أن الجيش قام بمد شريط شائك على طول الحدود اللبنانية السورية في القصر وحوش السيد علي في البقاع الشمالي ومن الجهة الشمالية لبلدة القاع وعرسال حتى معبر مرطبيا في جرود عرسال.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن