سورية

بدء تسجيل اللاجئين السوريين في جزيرة كوس اليونانية

بدأ أمس تسجيل عشرات اللاجئين السوريين على جزيرة كوس اليونانية على متن السفينة التي أرسلتها الحكومة لتسريع الإجراءات الإدارية وتخفيف العبء الناتج عن التدفق المتزايد للمهاجرين، حسب وكالة فرانس برس للأنباء.
واستقبلت «اليفثيريوس فينيزيلوس»، الراسية في ميناء كوس منذ الجمعة، المجموعات الأولى من الراغبين بتسجيل أسمائهم لدى دائرة الهجرة التي أقامت مكاتب لها على متن السفينة.
ومن المفترض أن تبقى السفينة نحو أسبوعين في كوس، وفقاً لمصادر رسمية.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة ستيلا نانو: إن موظفي دائرة الهجرة على السفينة سيقومون بتسجيل السوريين الموجودين أساساً على الجزيرة، إضافة إلى الوافدين الجدد بغض النظر عن جنسياتهم.
وتم توجيه مجموعة من المهاجرين الذين تم إنقاذهم في البحر بعد انطلاقهم من السواحل التركية، إلى مدخل السفينة.
وأرجأ مسؤولون يونانيون ركوب السفينة الراسية على رصيف ميناء كوس أكثر من يوم حتى يتسنى لهم تفادي الفوضى بين المهاجرين الذين وصلوا إلى الجزيرة في قوارب وزوارق صغيرة من تركيا المجاورة.
والسفينة التي استأجرتها الحكومة اليونانية ستوفر مكان إقامة لنحو 2500 سوري في غرفها إضافة إلى منطقة لتجهيز الأوراق.
وقالت المنظمة الدولية للهجرة: إن نحو ربع مليون مهاجر عبروا البحر المتوسط إلى أوروبا هذا العام وصل نحو نصفهم إلى الجزر اليونانية مع تزايد الأعداد خلال فصل الصيف حيث تتحسن الأحوال الجوية ما يجعل الرحلة أقل خطورة نوعاً ما.
واستأجرت الحكومة اليونانية السفينة التابعة لشركة لنقل السياح والسيارات والشاحنات إلى الجزر اليونانية وعبر البحر الأدرياتي إلى إيطاليا حتى تخفف من الضغط في كوس. ويقيم آلاف المهاجرين في فنادق في الجزيرة إذا كان بإمكانهم تحمل التكاليف ولكنهم ينامون في كثير من الأحيان في خيام ومبان مهجورة أو في العراء.
واستخدمت الشرطة المحلية الأسبوع الماضي طفايات الحريق والهراوات ضد مهاجرين بعد اندلاع أعمال عنف في استاد رياضي حيث ينتظر مئات الناس وبينهم أطفال الحصول على أوراق هجرة.
وأرسل بعد ذلك نحو 40 من رجال مكافحة الشغب إلى الجزيرة للحفاظ على النظام.
(أ ف ب– رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن