عربي ودولي

موسكو تطالب واشنطن بوقف اضطهاد وسائل الإعلام الروسية

طالبت السفارة الروسية في واشنطن أمس الولايات المتحدة بإزالة أسماء وسائل الإعلام الروسية من القائمة الأميركية للعملاء الأجانب والتوقف عن اضطهادهم.
ونقلت وكالة «تاس» الروسية عن السفارة قولها في بيان إن «واشنطن ليست متحمسة بشكل خاص عندما يتم تطبيق القواعد التي وضعتها على الآخرين عليها» وذلك في معرض تعليق السفارة على عدم الرضا الذي عبرت عنه وزارة الخارجية الأميركية يوم الجمعة عن قرار وزارة العدل الروسية اعتبار إذاعة أوروبا الحرة وصوت أميركا عملاء أجانب. وأضافت السفارة: إن «وزارة الخارجية الأميركية غير راضية عن حقيقة أن وسائل الإعلام هذه التي يتم تمويلها من الميزانية الأميركية قد أضيفت إلى قائمة العملاء الأجانب في روسيا غير أنه من السهل تصحيح الوضع، فالمبدأ الأساسي هو إيقاف اضطهاد وسائل الإعلام الروسية في الولايات المتحدة وإزالتها من القائمة الأميركية للعملاء الأجانب».
وأضافت السفارة: «ليس لواشنطن حقوق أخلاقية أو قانونية لتطالب الدول الأخرى بأي شيء نظراً لأن السياسة الرسمية لها تقوم على التدخل في شؤون الدول الداخلية في انتهاك لميثاق الأمم المتحدة».
وكان مجلس الدوما الروسي أقر في تشرين الثاني الماضي قانوناً يسمح بتصنيف وسائل الإعلام الممولة من الخارج في روسيا كـ(وكلاء أجانب) ومن ثم سيكون عليها وضع علامات على موادها الإعلامية بأنها منتجات تنشر من وكيل أجنبي. وذلك رداً على مطالبة وزارة العدل الأميركية قناة ار تي أميركا الروسية بالخضوع لإجراءات تسجيلها كوكيل أجنبي في الولايات المتحدة.

(سانا – تاس)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن