عربي ودولي

عون يؤكد أهمية الشأن الاقتصادي ومكافحة الفساد بالنسبة للحكومة المقبلة

أبلغ رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون وزيرة التجارة الخارجية والتعاون التنموي في هولندا سيغريد كاغ، أن الحكومة المقبلة ستولي عناية خاصة بالشأن الاقتصادي واستكمال عملية مكافحة الفساد، وذلك بالتزامن مع معالجة سائر المسائل التي تهم اللبنانيين. ورحب بالتعاون بين لبنان وهولندا في المجالات الاقتصادية والتجارية، مؤكداً الحرص على تفعيل هذا التعاون وتطويره في المجالات كافة. وشكر عون للمملكة الهولندية مشاركتها في مؤتمرات دعم لبنان التي انعقدت في روما وباريس وبروكسل، مقدراً الاستعداد الذي أبدته كاغ لاستضافة بلادها مؤتمراً لمتابعة ما توصل إليه المشاركون في مؤتمر «سيدر» الذي عقد في باريس.
وهنأت كاغ رئيس الجمهورية على نجاح الانتخابات النيابية وقرب تشكيل حكومة جديدة. وعرضت لموقف بلادها الداعم لتعزيز التعاون مع لبنان في مجالات عدة، لاسيما في الشأنين الاقتصادي والزراعي لمواجهة التداعيات التي سببها نزوح السوريين إلى لبنان منذ عام 2011، ولخبرة هولندا في مجالات التجارة والتدريب الزراعي، مؤكدة أن لبنان قادر على لعب دور ريادي في المنطقة.
إلى ذلك طلب وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، مساعدات مالية للحفاظ على جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في لبنان، المهددة بالإغلاق بسبب أزمتها المالية الحالية.
وقال الوزير في كلمه ألقاها بدار الفتوى أمس في بيروت: «الجمعية رائدة ليس بالتعليم فقط بل بتدريس الاعتدال، الأمر الذي عمل على تحصين المجتمع الإسلامي في ​لبنان​ من الفكر المتطرف، ولولا هذه ​المدارس​ وفكرها المعتدل لكان من الممكن أن تكون طبيعة المجتمع مختلفة».
وأكد الوزير اللبناني أن «المحافظة على هذه الجمعية يعد بمنزلة المحافظة على الاعتدال في لبنان».
وتواجه جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية، وهي واحدة من أقدم المؤسسات الدينية العاملة في لبنان منذ 134 عاما، تواجه أزمة مالية كبيرة تهدد استمراريتها، وكذلك مصير 16 ألف تلميذ و3 آلاف عامل وموظّف.
وتأسست الجمعية في عام 1878 وتقدم عدة خدمات متعلقة بقطاع التعليم والصحة والشؤون الاجتماعية، وتمكنت بعد أقل من ثلاثة أعوام، من إنشاء أول مدرسة على نفقتها الخاصة ثم 120 مدرسة أخرى، لكن عدد مدارسها ما لبث أن تقلّص إلى 48 مدرسة. من جهة أخرى حكمت المحكمة العسكرية اللبنانية بالسجن خمس سنوات مع الأشغال الشاقة وغرامة مالية على إرهابي موقوف لدى الأجهزة الأمنية. ووفق قرار الحكم فقد أدين الإرهابي الذي يحمل الجنسية السورية، بالانتماء لتنظيم جبهة النصرة والمشاركة في معارك عرسال ضد الجيش اللبناني وخطف جنود من الجيش وعناصر من قوى الأمن الداخلي.
وكانت المحكمة العسكرية اللبنانية حكمت قبل ثلاثة أيام أيضاً على شبكة إرهابية معظم أعضائها الـ42 من طرابلس شمال لبنان بالسجن لمدد تتراوح بين 10 و15 عاماً مع الأشغال الشاقة.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن