الأولى

قطار العودة إلى المناطق المطهرة ينطلق من الحسينية

عادت أمس 160 عائلة إلى منازلها في بلدة الحسينية بريف دمشق الجنوبي بعد تهجير قسري دام لأكثر من ثلاث سنوات بسبب اعتداءات التنظيمات الإرهابية على البلدة التي أعاد إليها الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار.
وعلمت «الوطن»، أن العائلات التي دخلت تعتبر دفعة أولى وتتضمن عائلات الشهداء وقوات الدفاع الوطني والعاملين في مؤسسات الدولة.
وبحسب المعلومات المتوافرة، فإن عدد العائلات المسجلة أسماؤها لدى الجهات المعنية للعودة إلى البلدة يبلغ سبعة آلاف عائلة، وأن الفترة المقدرة لعودة جميع الأهالي بشكل تدريجي على دفعات تقدر بنحو شهر ونصف الشهر.
ويأمل أهالي المناطق المجاورة للحسينية الذين هجرتهم المجموعات المسلحة من منازلهم وتم لاحقاً طرد الإرهابيين من مناطقهم، في أن تكون عودة الأهالي إلى الحسينية فاتحة لعودتهم إلى مناطقهم.
وبدأ دخول الأهالي بحضور وزيري الكهرباء عماد خميس والدولة لشؤون المصالحة الوطنية علي حيدر ومحافظي ريف دمشق حسين مخلوف والقنيطرة أحمد شيخ عبد القادر.
وفي تصريحات للصحفيين أشار خميس إلى أنه تمت إعادة تأهيل البنى التحتية ومنها شبكة الكهرباء في البلدة بنسبة 50 بالمئة بتكلفة تزيد على 300 مليون ليرة، في حين أكد حيدر أن كل بلدة ومنطقة يستعيدها الجيش ويخلصها من الإرهاب هي «منطقة قابلة لعودة الأهالي إليها بعد تأمين وتأهيل البنى التحتية فيها».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن