عربي ودولي

بيونغ يانغ تتمنع وواشنطن تواصل المحاولة! … ترامب: الصين ربما تتدخل في المحادثات مع كوريا الديمقراطية.. وبكين: موقفنا ثابت

لم توافق بيونغ يانغ على تشكيل مجموعة عمل مشتركة مع واشنطن تتولى وضع خطة لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، وذلك بسبب تباين مواقف البلدين بهذا الشأن. وأفادت وكالة أنباء «Kyodo» بأن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناويرت قالت رداً على استفسار منها إن مثل هذه المجموعة شكلت من الجانب الأميركي، إلا أن الأمر لا يدور حول آلية تضم ممثلين عن الولايات المتحدة وعن كوريا الديمقراطية.
ورأت الوكالة أن إحجام كوريا الديمقراطية عن اتخاذ مثل هذه الخطوة، يدل على وجود اختلاف في مواقف البلدين بشأن مسألة نزع السلاح النووي، فمن جهة تريد واشنطن أن تمضي العملية بسرعة وبشكل كامل، ومن الجهة الأخرى ترغب بيونغ يانغ في اتباع نهج تدريجي.
وعبرت وزارة الخارجية في كوريا الديمقراطية في وقت سابق عن أسفها الشديد حيال الموقف الأميركي من المفاوضات التي يتولاها من الجانب الأميركي وزير الخارجية مايك بومبيو، وشددت في بيان بالخصوص على أن أقصر الطرق لإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية يمر عبر إجراءات مرحلية متأسسة على خطوات عملية متبادلة.
وكان رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب وزعيم كوريا الديمقراطية كيم جونغ أون وقعا في 12 حزيران الماضي وثيقة مشتركة تعهدت فيها بيونغ يانغ بالالتزام بنزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية، مقابل ضمانات أمنية من واشنطن، إلا أن الطرفين لم يناقشا أي مواعيد نهائية، واكتفيا بالاتفاق على تحديد ذلك خلال مفاوضات لاحقة، وكلّف ترامب بومبيو هذه المهمة.
وفي السياق أشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أن الصين ربما تسعى لإخراج الجهود الأميركية الرامية لنزع السلاح النووي في كوريا الديمقراطية عن مسارها، لكنه أكد ثقته أن الزعيم الكوري الديمقراطي كيم جونغ أون سيلتزم باتفاق توصل إليه الطرفان الشهر الماضي.
وقال ترامب الاثنين، في أول تصريحاته عن المحادثات الدبلوماسية التي جرت في مطلع الأسبوع، إن الصين «ربما تفرض ضغوطاً سلبية»، رداً على فرض تعرفات جمركية عقابية على البضائع الصينية.
وأشار وزير الخارجية الأميركي إلى إحراز تقدم في أولى محادثات رفيعة المستوى منذ أن التقى ترامب كيم في سنغافورة لكنه قال إن ذلك يمثل بداية طريق صعب. واتهمته كوريا الديمقراطية بأنه يتبع دبلوماسية «رجال العصابات» بعد أن غادر بيونغ يانغ.
وتعد تغريدة نشرها ترامب على «تويتر» عن أن الصين ربما تحاول إفساد المحادثات مع كوريا الديمقراطية مثالا آخر على أسلوبه المتخبط بين النقد والإشادة والتقارب الدبلوماسي والعدوانية في التعامل مع الصين.
وفي بكين قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية أمس تعليقاً على تصريحات ترامب إن موقف بكين من الملف الكوري الديمقراطي ثابت وإنها تتصرف بشكل مسؤول.
وأدلت المتحدثة باسم الخارجية هوا تشون ينغ بهذه التصريحات في إفادة دورية بعد أن أشار ترامب إلى أن الصين ربما تكون تتدخل في المحادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الديمقراطية.

(روسيا اليوم– تاس- رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن