سورية

منها سورية.. أميركا تمارس الاحتلال في 177 بلداً

| الوطن- وكالات

كشفت الولايات المتحدة الأميركية، أنها تمارس الاحتلال في 177 بلداً في العالم بينها سورية.
ونقل موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني عن المكتب الإعلامي لوزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» عن رئيس لجنة رؤساء أركان القوات المسلحة الأميركية الجنرال جوزيف دانفورد قوله: «يوجد اليوم أكثر من 300 ألف عسكري أميركي منتشرين في 177 بلداً»، مشيراً إلى أن عسكريين أميركيين يشاركون كذلك في الحرب على تنظيم داعش الإرهابي في العراق وسورية، وآخرين يتمركزون في كوريا الجنوبية وبولندا».
وسبق لصحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، أن كشفت في تقرير لها خلال كانون الأول الماضي عن تواجد نحو ألفي جندي أميركي ينتشرون في سورية وانتقدت المتحدث باسم «البنتاغون» الكولونيل روب مانينج الذي قالت إنه أشار إلى انخفاض عدد القوات الأميركية الفعلي في سورية، لافتة إلى عودة نحو 400 من مشاة البحرية في وحدة المدفعية– الكتيبة الأولى، مشاة البحرية العاشرة إلى الولايات المتحدة خلال الأسبوع الأول من كانون الأول.
وبعد لحظات، وفي المؤتمر الصحفي نفسه في كانون الأول، قال المتحدث باسم «البنتاغون» إريك باهون: إن عدد القوات الأميركية في الواقع قوامه نحو 500 جندي، مشيراً إلى أن هذا الرقم سبق وأعلنت عنه وزارة الدفاع الأميركية قبل ذلك بفترة طويلة.
كما سبق للرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن أعلن عن نيته سحب قواته من سورية قبل أن يتراجع خلال قمة هلسنكي التي جمعته بالرئيس الروسي فلادمير بوتين في 16 الجاري، ويربط بقاء قواته في سورية باستمرار التواجد الإيراني.
وبالعودة إلى دانفورد، فقد قال: «أستطيع أن أقول بثقة تامة إن القوات المسلحة الأميركية اليوم تستطيع أن تفي بجميع التزاماتنا تجاه الحلفاء في جميع أنحاء العالم، ويمكنني القول بثقة مطلقة إن القوات المسلحة الأميركية لديها ميزات محددة أمام أي عدو محتمل».
وسخر مراقبون من حديث دانفورد على اعتبار أنه جاء بعد أقل من شهر على خذلان الولايات المتحدة لحلفائها من الإرهابيين الذين تمترسوا لسنوات في جنوب سورية قبل أن يهزمهم الجيش العربي السوري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن