عربي ودولي

رفعت الإقامة الجبرية عن زعيمي المعارضة موسوي وكروبي … طهران: العقوبات الأميركية فقدت شرعيتها

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن العقوبات الأميركية على إيران فقدت شرعيتها وبالتالي لم تعد باقي دول العالم تلتزم بها.
وقال ظريف أمس خلال أول ملتقى مشترك للسفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية الإيرانية في الخارج مع الناشطين والمستثمرين في القطاع الخاص أن دولا عدة كانت تشارك الولايات المتحدة في السابق فرضها عقوبات ضد إيران وتبعا لذلك يتم فرض العقوبات من قبل مجلس الأمن ولكن اليوم تغير الحال وفقدت العقوبات الأميركية شرعيتها لأن الأميركيين ليس لديهم مبررات لها كما أنهم يحاولون إجبار الآخرين على العمل بعقوباتهم ما يتعارض مع قرار مجلس الأمن 2231.
وأضاف إن الأميركيين مدمنون على فرض العقوبات وهذا الأمر لا يتوقف على إيران فحسب بل يشمل دولا كثيرة تمارس ضدها هذه الإجراءات غير الشرعية وسنظهر للأميركيين أنه ينبغي عليهم ترك هذا الإدمان فإيران يمكنها استثمار الشرخ الحاصل بين أوروبا وأميركا وسنجعلهم يقلعون عن عادتهم في فرض الحظر.
من جهته أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي الإيراني حشمت اللـه فلاحت بيشه أن تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجاه إيران نابعة من أوهام وتحليلات خاطئة.
وقال فلاحت بيشه في تصريح لوكالة مهر الإيرانية للأنباء أمس إن «ترامب يتحدث في حقل من الأوهام مع إيران فالميادين الحقيقية يدركها العسكريون الأميركيون حيث شاهدنا هزائم الأميركيين في أكثر من ساحة في المنطقة» مشيراً إلى أن «التحليلات الخاطئة التي يقدمها مستشارو ترامب المتطرفون في أميركا تقوم على أنه إذا كانت هناك مواجهة عسكرية فإن أميركا ستمتلك كلمة الفصل ولهذا السبب يسعى ترامب إلى التهديد باتخاذ إجراء عسكري».
ولفت فلاحت بيشه إلى أن هدف إيران هو تحقيق التنمية مع إرساء السلام والاستقرار والهدوء في منطقة الشرق الأوسط على عكس أهداف الولايات المتحدة وحلفائها كالكيان الإسرائيلي والنظام السعودي الذي يقوم بإثارة الاضطرابات عبر دعم تنظيم «داعش» الإرهابي والعدوان على اليمن معتبرا أن الظروف المحيطة بالاتفاق النووي ونقض الأميركيين لتعهداتهم «تسبب بأن يشكك العالم بحدوث أي انفراج».
من جهته أكد المساعد السياسي للمكتب العقائدي للقيادة العامة للقوات المسلحة الإيرانية العميد مهدي سنائي راد أن ترامب يسعى إلى ابتزاز بعض الأنظمة العربية من جديد لجني الأموال.
وأضاف سنائي راد في تصريح له أن «ترامب يرى أنه يجب على الأوروبيين أن يدفعوا ثمن الأمن أو يبحثوا عن سبيل آخر لتوفيره ما يدل على استغلال ترامب لحلف الناتو لجني الأموال من الأوروبيين وهو ما يحاول أيضاً تنفيذه مع بعض الأنظمة العربية».
وكانت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية كشفت قبل أيام أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تجري محادثات مع عدد من الأنظمة العربية لتشكيل «تحالف» ضد إيران سيتبادل معلومات استخبارية مع الكيان الإسرائيلي لافتة إلى أن الولايات المتحدة ستؤمن لهذا التحالف دعما استخباريا وعسكريا.
من جهة أخرى وافق المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، أمس، على رفع الإقامة الجبرية المفروضة على زعيمي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي منذ 7 سنوات.
وقال نجل المعارض الإصلاحي حسين كروبي: «لقد سمعت أن المجلس الأعلى للأمن القومي صادق على قرار رفع الإقامة الجبرية»، بحسب تقارير إعلامية.
وتابع حسين كروبي «لكن القرار سيرفع إلى المرشد الأعلى آية اللـه علي خامنئي» الذي لديه 10 أيام قبل اتخاذ قراره.
وتأتي هذه الخطوة في حين يسعى المسؤولون الإيرانيون إلى توحيد الإصلاحيين والمحافظين إزاء الضغوط المتزايدة من الولايات المتحدة.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن