عربي ودولي

«داعش» يفجر محطة كهرباء غربي كركوك ويعمق أزمة العراق … العبادي يقيل وزير الكهرباء على خلفية التظاهرات جنوب البلاد والاعتصامات مستمرة

أقال رئيس وزراء العراق، حيدر العبادي، وزير الكهرباء، قاسم الفهداوي، بعد 3 أسابيع من اندلاع موجة تظاهرات عارمة بجنوب البلاد احتجاجاً على نقص الكهرباء المزمن والخدمات الأخرى.
وأفاد بيان مقتضب صادر عن مكتب العبادي الإعلامي بأن «رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أمر بسحب يد وزير الكهرباء على خلفية تردي خدمات الكهرباء».
وكان المتظاهرون طالبوا خلال الاحتجاجات في سط وجنوب البلاد بإقالة الفهداوي بسبب النقص الحاد في خدمات الكهرباء التي لا تحصل عليها العائلات العراقية إلا لساعات محدودة في اليوم في ظل درجات حرارة الجو صيفا تصل إلى 50 درجة فوق الصفر. وتقلد الفهداوي منصب وزير الكهرباء في حكومة العبادي بتاريخ 8 أيلول 2014 وفقاً لـ«نظام المحاصصة الطائفية»، وكان يشغل قبل ذلك منصب محافظ الأنبار من 2009 حتى 2013. ويأتي قرار إقالة وزير الكهرباء من منصبه بعد احتجاجات شهدتها مناطق وسط وجنوب العراق، منذ مطلع تموز الحالي، تطالب بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل للعاطلين، في حين كان مطلب توفير التيار الكهربائي من أولويات مطالب المتظاهرين.
على حين بدأت صباح أمس الأحد في محافظتي، البصرة والمثنى جنوب العراق، اعتصامات نظمتها مجاميع شبابية هددت السبت بالاعتصام ما لم تُنفذ الحكومة العراقية مطالبهم.
وقال مراسل RT إن «العشرات من المُتظاهرين اعتصموا أمام مبنى محافظة البصرة، واغلقوا الطريق القريب من المبنى، في حين نصب العشرات من متظاهري محافظة المثنى خيمهم في ساحة الاحتفالات».
أما في محافظة ذي قار، فتوجه المئات من المتظاهرين نحو مبنى الحكومة المحلية، وبحسب ناشطين، فإن التظاهرة قد تتحول إلى اعتصام خلال الساعات المقبلة. وقال حسين الغزي وهو أحد مُتظاهري ذي قار إن «التظاهرة التي توجهت اليوم إلى مبنى المحافظة قد تتحول إلى اعتصام بعد ساعات، وربما تنضم لنا مُحافظات أخرى مثل ميسان والديوانية»، وأضاف «ناشطو الديوانية وميسان أبلغونا بأنهم قد يعتصمون أمام مقار الحكومة العراقية». إلى ذلك أعلن مصدر أمني عراقي أمس الأحد أن عناصر تنظيم «داعش»، فجروا محطة تغذية للكهرباء ونسفوا خطاً ناقلاً للكهرباء غربي محافظة كركوك 250 كلم شمال بغداد. وقال المصدر: إن عناصر «داعش» فجروا محطة تغذية «الذربان»، مشيراً إلى أن «محطة الفتحة» تنتج 10+16 ميغا وتغذي منطقة الزاب غربي كركوك.
وأوضح أن عناصر «داعش» نسفوا قبل ساعات الخط الناقل للكهرباء والمغذي للحويجة وقضاء الدور وجنوب صلاح الدين.
ويأتي ذلك في وقت يشهد فيه العراق تظاهرات احتجاجية بسبب تردي الأوضاع المعيشية والبطالة والفساد ونقص الطاقة الكهربائية الأمر الذي دفع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إلى إقالة وزير الكهرباء، قاسم الفهداوي، وإحالته على التحقيق.
وفي سياق آخر قضت القوات العراقية على 13 إرهابياً خلال عمليات لتعقب خلايا تنظيم «داعش» في محافظتي ديالى وصلاح الدين. ونقل موقع «السومرية نيوز» عن نائب قائد عمليات ديالى الفريق الركن حسن محمد قوله أمس إن سلاح الجو العراقي قصف سيارة تابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي وقضى على اثنين كانوا بداخلها فيما تمت محاصرة إرهابي انتحاري آخر وقتله من قبل قوة أمنية مشتركة في حوض حمرين شمال شرق بعقوبة مركز محافظة ديالى. وأضاف: إن سلاح الجو قضى أيضاً على إرهابي أثناء قيادته دراجة نارية، فيما قتل خمسة إرهابيين كانوا مختبئين في وكر داخل حوض حمرين.
من جانبه أعلن مركز الإعلام الأمني العراقي عن قتل أربعة إرهابيين خلال عملية عسكرية لتعقب إرهابيي «داعش» في قضاء سامراء بمحافظة صلاح الدين.
وقال المركز في بيان له أمس: إن القوات الأمنية ضمن قيادة عمليات سامراء واستنادا إلى معلومات استخبارية نفذت عملية استباقية ضد أحد أوكار عصابات داعش الإرهابية وقضت على أربعة إرهابيين كانوا يرتدون أحزمة ناسفة فيما ألقت القبض على إرهابي خامس في منطقة جزيرة غرب قضاء سامراء.

روسيا اليوم – سانا – د ب أ – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن