عربي ودولي

عين السعودية على حصة إيران في سوق الطاقة العراقية … الحكومة العراقية: لم يصلنا حتى الآن طلب إنشاء إقليم البصرة

أكد المتحدث باسم رئيس الحكومة العراقية سعد الحديثي أن طلب إنشاء إقليم البصرة لم يصل حتى الآن إلى مجلس الوزراء. وقال الحديثي بحسب موقع قناة «روسيا اليوم» الإلكتروني: «لا تعترض الحكومة العراقية على أي طلب أو مشروع لا يُخالف الدستور ويأتي بسياقات قانونية، وما يخص إقليم البصرة لم يصلها الطلب من الحكومة المحلية هُناك، أو من يُمثلها قانونياً».
وأضاف الحديثي: «إذا ما وصل الطلب فإن مجلس الوزراء سيُناقشه بشكل طبيعي وسيخضع للتصويت».
وجمع أعضاء مجلس محافظة البصرة الأحد تواقيع قالوا إنها سُترفع مرفقة بطلب للحكومة الاتحادية في بغداد، لتحويل البصرة إلى إقليم. ومع تصاعد الاحتجاجات في محافظات العراق الجنوبية منذ عشرين يوماً، تجددت المطالب بتحويل محافظة البصرة إلى إقليم، على غرار إقليم كردستان العراق بشمالي البلاد.
ومنذ سنوات يعمل بعض ممثلي محافظة البصرة في مجلس النواب العراقي على تحويل المحافظة إلى إقليم، لكنهم يصطدمون بالرفض من قبل أحزاب يمثل بعض أعضائها البصرة.
وفي سياق آخر كشف مسؤول عراقي عن عرض سعودي يتضمن بناء محطة طاقة شمسية بهدف بيع الكهرباء إلى العراق بسعر يقل كثيراً عن السعر الذي تشتري به بغداد الكهرباء من إيران، حسبما نشر موقع «بلومبرغ» الألماني.
ونقل الموقع عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء العراقية، مصعب سري، أن الصفقة، التي لم توافق عليها بغداد حتى الآن، تتضمن بناء محطة في المملكة خلال عام من توقيع الاتفاق تنتج 3000 ميغاواط لتزويد العراق فيها. وأضاف المتحدث: إن العراق بموجب هذه الصفقة سيشتري الكهرباء بسعر 21 دولاراً لكل ميغاواط/ساعة، أي بربع ما يدفعه العراق مقابل إمدادات الكهرباء من إيران. واندلعت الاحتجاجات في العراق منذ شهر، مدفوعة بغضب من تردي مستوى تقديم الخدمات للمواطنين، ومنها المياه والطاقة الكهربائية، لاسيما بعدما أوقفت إيران، بسبب تراكم ديونها على بغداد، توريد الكهرباء إلى هذا البلد، الذي مزقته الحرب.
ويستورد العراق الكهرباء من إيران، لتغطية جزء من نقص الطاقة في البلاد منذ سنوات طويلة، حيث تعرضت البنى التحتية للطاقة إلى التدمير والإهمال، جراء عقود من الحروب والحصار.
ميدانياً، قضت القوات العراقية المشتركة على ثلاثة إرهابيين في كمين شمال شرق محافظة ديالى، ونقل موقع «السومرية نيوز» عن رئيس اللجنة الأمنية في مجلس المحافظة صادق الحسيني قوله: إن «قوة من الحشد الشعبي نصبت كمينا في وادي جنت شمال شرق مدينة بعقوبة ما أدى إلى مقتل ثلاثة إرهابيين من داعش»، مشيراً إلى أن القوات العراقية المشتركة نجحت خلال الأشهر الماضية من خلال كمائن منظمة في القضاء على العديد من متزعمي وعناصر تنظيم داعش الإرهابي ضمن ما يسمى بـ«ولاية ديالى».
وفي سياق متصل أصدر القضاء في محافظة ديالي حكماً بالإعدام بحق ثلاثة إرهابيين ينتمون إلى تنظيم داعش، وحكم بالمؤبد على أربعة آخرين.
وأشار الحسيني إلى وجود العديد من القضايا التي تتعلق بالإرهاب سيجري حسمها قريباً من قبل القضاء العراقي من أجل إنزال القصاص العادل بالمجرمين والإرهابيين.

روسيا اليوم- وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن