عربي ودولي

قائد الجيش اللبناني: «إسرائيل» المستفيد الأول من الإرهاب في المنطقة

أكد قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف عون، أمس، أن العدو الإسرائيلي هو المستفيد الأول من الإرهاب في المنطقة، وعينه على أرضنا وثرواتنا الطبيعية ولن يوفر فرصة إلا وسيحاول من خلالها تحقيق أطماعه.
وقال عون في كلمة بمناسبة الذكرى الثالثة والسبعين لتأسيس الجيش اللبناني وجهها إلى العسكريين: «إن لبنان القوي بجيشه، المحصن بشعبه، سيدافع عن حقه في أرضه وكيانه وثرواته وسيتصدى لأي محاولة إسرائيلية لمس سيادته أو الانتقاص منها مهما غلت التضحيات». وأضاف: «إن المنطقة العربية تشهد عدة أزمات مستعصية في ظل تحولات كبرى مرتقبة سيكون لها دون شك انعكاساتها على لبنان»، داعياً إلى المزيد من اليقظة للحفاظ على الجهوزية الكاملة للدفاع عن وحدة البلاد وسلامة أراضيها وسلمها الأهلي. وشدد عون على أن عقيدة الجيش اللبناني ثابتة وبوصلته ستبقى مصوبة باتجاه العدو الإسرائيلي وباتجاه الإرهاب الذي لا يخدم سوى «إسرائيل» ومصالحها وأهدافها.
وفي سياق آخر، قال المحلل السياسي اللبناني سايد فرنجية: إن الأطراف الخارجية لم تعد متحمسة لتأليف الحكومة كما كانت من قبل.
وأشار إلى أن العقد الخارجية لا تزال تحول دون تأليف حكومة الرئيس سعد الحريري الثانية في عهد الرئيس العماد ميشال عون، ولفت إلى أن «رئيس الجمهورية يطالب بالثلث المعطل في الحكومة».
وفي سياق متصل، أكد فرنجية أن «هناك تفاهماً بين الرئيسين الحريري ونبيه بري والنائب السابق وليد جنبلاط على تحجيم وزير الخارجية جبران باسيل والتيار الوطني الحر»، بحسب قوله.
أما عن تأثير الرياض في المشهد السياسي اللبناني، فقال: إن السعودية تعتمد في لبنان بصورة أساسية على رئيس حزب القوات سمير جعجع، ويأتي الرئيس الحريري بالدرجة الثانية، في الوقت الذي يؤدي فيه حزب اللـه دور ضابط الإيقاع السياسي في الحكومة.
وفي سياق منفصل، أصدر جهاز المخابرات الوطني العراقي بياناً صحفياً جاء فيه: أنه «في نطاق التنسيق والعمل المشترك بين العراق ولبنان في المجالات المختلفة ولاسيما الملفات والقضايا الأمنية، تمكن جهاز المخابرات الوطني العراقي وبالتنسيق مع المديرية العامة للأمن العام اللبناني من كشف شبكة احتيال يقوم أفرادها بنشر أخبار غير صحيحة ومعلومات ملفقة لغرض ابتزاز عدد من المصارف اللبنانية، مدعين ملكيتهم لمستندات عن أرصدة لهم بملايين الدولارات الأميركية في تلك المصارف».
وأشار البيان إلى أنه «تمّ توقيف عدد من أفراد هذه العصابة، والعمل جارٍ على ضبط وتوقيف الآخرين، وذلك استمراراً للجهود المتعلقة بحماية اقتصاد البلدين، والحفاظ على علاقتهما الثنائية المتميزة».

سانا – الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن