عربي ودولي

الاتحاد الأوروبي أدان هدم الاحتلال روضة أطفال بالقدس المحتلة … «الأونروا» في صدام مع العاملين ودعوات لعصيان وظيفي

| فلسطين المحتلة- محمد أبو شباب- وكالات

واصل العاملون في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» اعتصامهم في مقر الوكالة بغزة، وسط رفض من قبلها للاستماع لمطالبهم المتمثلة بالتراجع عن قرارها بفصل ألف موظف، وتحديد موعد للعام الدراسي الجديد. وشارك آلاف اللاجئين الفلسطينيين، أمس، في مسيرات حاشدة أمام مقر الوكالة في غزة رفضاً للتقليصات، وتم الاتفاق خلال تلك المسيرات التي شاركت فيها جميع القوى السياسية، أن يتم نقل الفعاليات الاحتجاجية لداخل المخيمات في قطاع غزة وأمام مقرات «الأونروا» بشكل مكثف، فيما هدد العاملون الذين تم فصلهم من قبل الوكالة، بالإضراب المفتوح عن الطعام هم وعائلاتهم، في ظل إصرار «الأونروا» على المضي قدماً في قرارها بفصلهم.
بدوره أعلن اتحاد موظفي «الأونروا» في بيان تلقت «الوطن» نسخه منه، أنه سيعلن قريباً عن عصيان وظيفي عام، وإضراب شامل مفتوح في مرافق الوكالة، في حال تم استمرار تجاهل مطالب العاملين في «الأونروا»، وعدم تحديد موعد لافتتاح العام الدراسي.
ودعا الاتحاد لوقف الكارثة الإنسانية التي ستحل باللاجئين وتحديداً في قطاع غزة جراء ما تقوم به إدارة الوكالة من إجراءات، وعدم انتظار بقاء مئات آلاف الطلاب في الشوارع.
في سياق منفصل، كشفت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن قطاع غزة، عن تعرض المتضامنين الأجانب الذين كانوا على متن أسطول الحرية الخامس الذي تمت مهاجمته الأحد الماضي لاعتداء من قبل جنود الاحتلال، وأن آثار دماء وجدت على سطح السفن التي تم سحبها لميناء أسدود من قبل جنود الاحتلال الذين يواصلون التحقيق مع عشرين متضامناً أجنبياً كانوا على متن السفن، ويرفضون الإفراج عنهم، وحمّلت اللجنة الدولية الاحتلال تبعات وخطورة استمراره في اعتقال الناشطين الأجانب.
من جهة ثانية، أعربت بعثات الاتحاد الأوروبي في فلسطين المحتلة عن قلقها العميق لهدم سلطات الاحتلال الإسرائيلي روضة أطفال ومركزاً نسوياً في القدس المحتلة.
وشددت البعثات في بيان لها، نقلته وكالة «وفا» الفلسطينية على معارضتها الشديدة لسياسة «إسرائيل» الاستيطانية والإجراءات المتخذة ضمن هذا السياق بما في ذلك الهدم والمصادرة والإخلاء والترحيل القسري للفلسطينيين، داعية إلى وقف هدم البيوت والممتلكات الفلسطينية ووقف إقامة وتوسيع المستوطنات.
وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدمت الأربعاء الماضي روضة أطفال ومركزاً نسوياً في تجمع جبل البابا قرب بلدة العيزرية جنوب شرق القدس المحتلة.
كما شنت قوات الاحتلال حملات دهم لمناطق عدة في الضفة الغربية اعتقلت خلالها 17 فلسطينياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن