عربي ودولي

تشومسكي: تأثير وقح لـ«إسرائيل» على سياسات واشنطن

أكد الكاتب والمفكر الأميركي نعوم تشومسكي، أن كيان الاحتلال الإسرائيلي يتدخل بشكل وقح في سياسات الولايات المتحدة، في وقت أعلن فيه سلاح الجو الأميركي إخفاق تجربة لإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات من ولاية كاليفورنيا.
وأشار تشومسكي في مداخلة له ببرنامج تلفزيوني وفقاً لما نقلته وسائل إعلام أميركية إلى سعي «إسرائيل» بشكل واضح ووقح للتدخل في سياسات الولايات المتحدة والتأثير عليها.
وانتقد تشومسكي الحملة الموجهة ضد روسيا بحجة تدخلها المزعوم في انتخابات الرئاسة بالولايات المتحدة عام 2016، مشيراً إلى أن «مزاعم تدخل روسيا في الانتخابات أثارت قلقاً مفرطاً في وسائل الإعلام لكن في معظم دول العالم لم تكن هذه القضية سوى مجرد نكتة». وأضاف: «إن التدخل الإسرائيلي في الانتخابات الأميركية أكبر بكثير مما كان بوسع روسيا فعله في هذا المجال».
وذكّر تشومسكي بكلمة رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونغرس الأميركي في آذار 2015 خلال فترة حكم الرئيس السابق باراك أوباما، مشيراً إلى أن نتنياهو توجه مباشرة ودون إبلاغ أوباما إلى الكونغرس.
وتساءل تشومسكي «هل بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دون إبلاغ الرئيس الأميركي برسالة إلى غرفتي الكونغرس داعياً إياهما إلى تغيير سياسة الولايات المتحدة جذرياً؟ ذلك مجرد جزء صغير من هذه التدخلات المفرطة لإسرائيل».
إلى ذلك أعلن سلاح الجو الأميركي، إخفاق تجربة لإطلاق صاروخ بالستي عابر للقارات من نوع «مينوتيمان 3» من ولاية كاليفورنيا.
ونقلت وكالة «أ ف ب» عن قيادة سلاح الجو الأميركي المكلف هذا النوع من الأسلحة قوله: إن «الصاروخ الذي لم يكن مذخراً تحطم فوق المحيط الهادئ بسبب خلل».
ولم يكشف سلاح الجو الأميركي نوع الخلل الذي وقع في الصاروخ الذي أطلق من قاعدة فاندبرغ واكتفى بالقول في بيانه: إن «كل حدث غير متوقع خلال التجربة يمكن أن يعتبر خللاً».
وتابع البيان: «بما أن الخلل يمكن أن ينتج من أسباب عدة مرتبطة بالتجهيز نفسه لا بد من تحليل دقيق لتحديد أسباب إخفاق التجربة».

سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن