عربي ودولي

القوات المصرية تقضي على 52 إرهابياً شمال سيناء

أعلن الجيش المصري أن قواته الجوية وبمساندة بحرية، قطعت إمداد الإرهابيين، واستطاعت القضاء على 52 متطرفاً وتدمير 32 عربة لهم في إطار عملية «سيناء 2018» لاجتثاث الإرهاب.
وورد في بيان للجيش المصري، أن القوات الجوية تمكنت من القضاء على 39 متطرفاً وتدمير 15 عربة محملة بالأسلحة والذخائر أثناء محاولتهم التسلل عبر الحدود الغربية، كما تم تدمير 17 عربة أخرى في نطاق المنطقة الجنوبية العسكرية.
كما تم تنفيذ مداهمات مشتركة بين القوات المسلحة والشرطة المدنية نتج عنها القبض على 49 إرهابياً شمال ووسط سيناء. ودمرت قوات الجيش 26 وكراً ومخزناً وسط وشمال سيناء عثر بداخلها على مواد إعاشة وملابس عسكرية خاصة بالإرهابيين، فيما تستمر القوات البحرية في التأمين البحري وحماية الأهداف الإستراتيجية وقطع خطوط إمداد الإرهابيين.
في هذه الأثناء أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري أن بلاده تعمل مع إيطاليا على تعزيز العلاقات الثنائية بما يخدم مواجهة التحديات المشتركة وفي مقدمتها شرّ الإرهاب.
وأكد شكري في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الإيطالي اينزو ميلانيزى في القاهرة أمس، توفر إرادة إيطالية للعمل المشترك مع مصر على تعزيز التعاون بين البلدين، مشيراً إلى أنه تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل زيادة الاستثمارات الإيطالية في مصر واستئناف عمل مجلس رجال الأعمال ودفع جهود مصر لدعم الإصلاح الاقتصادي.
وذكر شكري أنه بحث مع نظيره الإيطالي الأوضاع في ليبيا وكيفية السير قدماً وفقاً لخطة المبعوث الأممي غسان سلامة للحفاظ على استقرار ليبيا، والقضاء على الإرهاب.
وأضاف: إن الجانبين بحثا القضية الفلسطينية وقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.
كما أشار إلى تطابق وجهات النظر في قضية الهجرة غير الشرعية بين القاهرة وروما.
من جهة أخرى وجه وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة، الأئمة المرافقين لبعثة الحج المصرية بعدم الكلام في السياسة وترك الجدل.
وحث الوزير المصري الوعاظ على عدم الدخول في جدال ديني مع أي من وفود الدول الأخرى، مشيراً إلى أن توجيهات السعودية في كل ما يتصل بالنظام واجبة التنفيذ.
وأوضح أن البعثة المصرية الرسمية هي الوحيدة التي تصطحب معها علماء.
إلى ذلك ذكرت مصادر من قطاع صناعة النفط في مصر لوكالة «رويترز» أن إحدى الشركات المصرية الخاصة، تخطط لبدء استيراد الغاز الطبيعي «الإسرائيلي» لإعادة تصديره خلال الربع الأول من العام المقبل.
وأوضحت المصادر أن «عمليات الاستيراد ستبدأ بكميات قليلة تزداد تدريجياً لتصل إلى ذروتها في أيلول 2019».
وأعلنت القاهرة في وقت سابق أن شركة «دولفينوس» المصرية الخاصة وقعت في شباط 2018 اتفاقاً لاستيراد الغاز من «إسرائيل» في صفقة وصفها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي آنذاك بـ«هدف» أحرزته بلاده التي تسعى لأن تصبح مركزاً إقليمياً لتداول الطاقة في منطقة شرق المتوسط.

وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن