عربي ودولي

طهران: سنوقع عقد تسليم منظومة «إس-300» مع روسيا الأسبوع المقبل

أعلن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان أمس الثلاثاء أن بلاده ستوقع مع روسيا اتفاقية تسليم منظومة «إس-300» لطهران الأسبوع المقبل وستستلم المنظومة في وقت قصير بعد التوقيع.
وأوضح دهقان أن إيران لن توافق على فرض أي قيود على صواريخها الباليستية والتي تستخدم لوسائل دفاعية ولا تحمل رؤوساً نووية.
وأضاف الوزير الإيراني: إن إيران تتعاون مع روسيا في مجال تصميم وتصنيع الطائرات بصورة مشتركة ولا تتعاون مع أي دولة أخرى في مجال المقاتلات، مشيراً إلى أن طهران لن تقبل بفرض أي قيود علي نشاطاتها الدفاعية حيث تستخدم صواريخها للأهداف الدفاعية بعيداً عن النووية، وأكد عدم سعي إيران إلى تصنيع صواريخ بمدى أكثر من ألفي كلم، بحسب ما نقلت وكالة «إيسنا» الإيرانية.
وقال دهقان: إن إيران حققت إنجازات ملحوظة في مجال صواريخ «كروز»، حيث قامت بتطبيق المرحلة الأولى من اختبار صواريخ «أرض أرض» من طراز «سومار» وستجري المرحلة الثانية خلال الشهور القادمة، مشيراً إلى قدرة طهران على تصميم وتصنيع مختلف أنواع العوامات.
كما أشار إلى قدرات المتخصصين الإيرانيين في تصنيع منظومات رادارية ولاسلكية لتلبية حاجات إيران الدفاعية وتحديدا في مجال الحروب الإلكترونية، فضلا عن تصنيع مروحيات وطنية، بما فيها طائرة صاعقه التدريبية وطائرة نفاثة للتدريب وطائرات من دون طيار، وأضاف إن طهران تبيع بعض الطائرات من دون طيار.
وأوضح مصدر في وزارة الدفاع الإيرانية في حديث لوكالة «سبوتنيك» أمس أن طهران تأمل في تسلم منظومة صواريخ «إس-300» بعد 30 أو 40 يوماً من توقيع الاتفاق الجديد مع موسكو.
وقال المصدر: إن إيران قد تحصل على أربع كتائب من صواريخ «إس-300» المحدثة، بدلاً من ثلاث كتائب، كما نص عليه العقد القديم بين البلدين. وأشار إلى أن توقيع العقد الجديد سيجري بمشاركة عسكريين إيرانيين وروس في موسكو الأربعاء أو الخميس من الأسبوع المقبل على الأرجح، موضحاً أن وزير الدفاع نفسه أو أحد نوابه سيرأس الوفد العسكري الإيراني إلى موسكو.
(روسيا اليوم – إيسنا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن