عربي ودولي

بعد الإخفاق في تشكيل حكومة ائتلافية.. تركيا إلى حكومة مؤقتة وانتخابات مبكرة

أعلن رئيس حزب الحركة القومية التركي دولت باهتشلي أن حزب العدالة والتنمية رفض الشروط التي طرحها حزبه للمشاركة في حكومة ائتلافية، ومن ثم لم تتشكل الأرضية المناسبة لتشكيل حكومة ائتلافية بين الحزبين.
وأعرب باهتشلي في بيان له عقب لقائه رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو عن موقف حزبه الرافض لإجراء انتخابات مبكرة أو تشكيل حكومة أقلية، وقال: «إنه في حال الفشل في تشكيل حكومة ائتلافية خلال 45 يوماً المهلة المحددة في الدستور لتشكيل الحكومة التي تنتهي بعد 6 أيام، سيقوم الرئيس رجب طيب أردوغان بتكليف رئيس الوزراء تشكيل حكومة انتقالية إلى حين إجراء انتخابات جديدة» موضحاً أن حزب الحركة القومية لن يشارك في تلك الحكومة.
في سياق متصل دعا رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو في تصريح أدلى به لصحيفة «حرييت» التركية، رئيس الوزراء داود أوغلو إلى إعادة المهمة المكلف بها تشكيل الحكومة إلى رئيس الجمهورية عقب إخفاقه، وشدد على ضرورة أن يكلف شخصاً آخر بالمهمة معتبراً أن مهلة 45 يوماً المحددة لتشكيل الحكومة في الدستور غير ملزمة فضلاً عن إمكانية تحقيق إنجازات كبيرة خلال فترة قصيرة.
ودعا كيليتشدار أوغلو الجميع إلى تحمل المسؤولية من أجل عدم إبقاء البلاد من دون حكومة وأعرب عن اعتقاده بأن كل الأحزاب ستتصرف بوعي إزاء تحمل المسؤوليات المترتبة عليها.
من جهة أخرى استبعدت صحيفة «ملييت» التركية احتمال تفويض كيليتشدار أوغلو بتشكيل الحكومة عقب إخفاق داود أوغلو في تشكيلها وتوقعت أن أردوغان سيقوم بتفويض داود أوغلو بمهمة رئيس الوزراء مجدداً عقب انتهاء المهلة المحددة لتشكيل الحكومة وفقاً للدستور التركي.
ولفتت إلى أن الأوساط السياسية تستبعد تكليف كيليتشدار أوغلو أو أي شخص آخر تشكيل الحكومة ومن ثم يشار إلى احتمال تشكيل مجلس وزراء برئاسة داود أوغلو وبمشاركة حزبي الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي وفقاً لنسبة التمثيل التي يحددها رئيس البرلمان التركي.
وقالت الصحيفة: إن حزب العدالة والتنمية سيلجأ إلى التعيينات من خارج البرلمان في حال رفض حزب الشعوب الديمقراطي المشاركة في حكومة انتخابية مؤقتة على غرار حزب الحركة القومية وذلك وفقاً للدستور التركي.
وأشارت صحيفة حرييت إلى أن رئيس الوزراء التركي المكلف تشكيل الحكومة يعتزم إعادة التفويض خلال لقائه أردوغان وذلك على خلفية إخفاقه في تشكيل الحكومة الائتلافية.
من جهة أخرى قالت صحيفة صباح التركية المقربة من أردوغان في خبر نشرته تحت عنوان: «انتخابات مبكرة في فصل الخريف مع تشكيل الحكومة المؤقتة» أنه «لم يبق سوى احتمال واحد عقب إغلاق حزب الحركة القومية أبوابه أمام كل الخيارات خلال المباحثات التي جرت بين حزبي العدالة والتنمية والحركة القومية وهو التوجه نحو الانتخابات المبكرة عقب تشكيل حكومة مؤقتة.
هذا وقال صلاح الدين دمرداش أحد زعماء حزب الشعوب الديمقراطي التركي الموالي للأكراد أمس: إن الحزب سيبحث المشاركة في حكومة اقتسام سلطة مؤقتة تقود البلاد صوب انتخابات جديدة بعد إخفاق المحادثات التي جرت بين أحزاب أخرى لتشكيل حكومة ائتلافية.
وأضاف في تصريحات بثتها قناة (سي. إن. إن ترك): إنه سيكون سعيداً بلقاء ثاني أكبر حزب في البلاد وهو حزب الشعب الجمهوري وبحث تشكيل ائتلاف معه إذا منح الآن تفويضاً بتشكيل حكومة. ومن المتوقع أن تجري تركيا انتخابات مبكرة بحلول تشرين الثاني بعد أن أخفق أي حزب في الحصول على الأغلبية المطلوبة لتشكيل حكومة بمفرده في الانتخابات التي جرت في السابع من حزيران.
(رويترز – سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن